إبلاغ محكمة بريطانية بانقضاء أجل صفقة الخطوط القطرية لشراء طائرات بوينج 737

ملخص-بيان: الخطوط الجوية القطرية تستأنف الرحلات إلى مدينة الطائف السعودية بثلاث رحلات أسبوعيا من 3 يناير 2023
ملخص-بيان: الخطوط الجوية القطرية تستأنف الرحلات إلى مدينة الطائف السعودية بثلاث رحلات أسبوعيا من 3 يناير 2023 Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من تيم هيفر

لندن (رويترز) - قالت شركة إيرباص في وثيقة قضائية صدرت يوم الخميس إن الخطوط الجوية القطرية أشارت إلى انقضاء أجل اتفاق مبدئي لشراء ما يصل إلى 50 طائرة من طراز بوينج 737 ماكس.

والاتفاق، الذي جرى توقيعه في واشنطن في يناير كانون الثاني، هو أحد حلقات سلسلة من الاتفاقات المعقدة التي باتت قرائن يستشهد بها في نزاع قضائي في لندن بين إيرباص وشركة الطيران الخليجية ويتعلق بطائرة أكبر.

وطلبت شركة إيرباص نسخة من اتفاق شراء طائرات بوينج 737 ماكس بعد أن استشهدت بها شركة الطيران في إطار مساعيها للحصول على تعويض بقيمة 1.4 مليار دولار عن أضرار في طائراتها من طراز إيرباص إيه350. لكن الخطوط الجوية القطرية رفضت الطلب على أساس أن صفقة بوينج "انتهت صلاحيتها"، حسبما ذكرت شركة إيرباص في ملخص للدفوع قدمته قبل جلسة استماع للمحكمة البريطانية.

ولم يصدر تعليق فوري‭‭‭‭ ‬‬من الخطوط الجوية القطرية، التي لم تشر دفوعها التمهيدية المكتوبة إلى صفقة بوينج. وأحجمت بوينج عن التعليق على مناقشاتها مع عملائها من شركات الطيران.

وقال أشخاص على اطلاع على القضية عقب جلسة إجرائية يوم الخميس إن من المرجح إطلاع إيرباص على نسخة منقحة من صفقة بوينج.

ووصف أحد هؤلاء المطلعين الخلاف المتعلق بالكشف عن الوثيقة بأنه محاولة لذر الرماد في العيون بينما تتجه إيرباص والخطوط الجوية القطرية نحو محاكمة للنظر في النزاع الأساسي حول طائرات إيه350.

ولم يصدر تأكيد مستقل لحالة العقد، الذي يتضمن نوعا من طائرات 737 ماكس التي هي نفسها موضع شك يتعلق بقضايا تنظيمية في الولايات المتحدة.

وأمام بوينج موعد نهائي يحل في ديسمبر كانون الأول لنيل الموافقة على طائرات 737 ماكس 10 أو مواجهة قيود جديدة، مما دفع الشركة لأن تشير يوم الخميس إلى احتمال إلغاء أكبر نسخة من طائرات ماكس.

* اجتماع تنظيمي

تقول مصادر في قطاع الطيران إن العقود المبدئية من هذا النوع الذي جرى توقيعه في يناير كانون الثاني تكون صالحة عادة لفترة محدودة ولكن يمكن تجديدها أو استبدالها عبر المزيد من المفاوضات الرسمية اعتمادا على رغبات شركة صناعة الطائرات والمشتري.

ويقولون إن انتهاء صلاحية عقد مؤقت لا يعني تلقائيا أن الصفقة بأكملها ستنهار.

وفي الشهر الماضي نقلت دورية "إير إنسايت" المعنية بقطاع الطيران عن الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر قوله إن الشركة تعتزم تأكيد طلب 25 طائرة بوينج 737 ماكس 10 مع وجود خيار لشراء 25 طائرة أخرى.

ورفضت قطر استلام المزيد من طائرات إيرباص إيه350 في نزاع حول أضرار أسفل طلاء هذه الطائرات، مما دفع شركة إيرباص إلى سحب عقد لتزويد الشركة القطرية بطائرات أصغر حجما من طراز إيه321 نيو.

في غضون ذلك، تقدمت قطر بطلبية مبدئية لشراء الطائرات من طراز بوينج 737 ماكس المنافسة للطائرات إيه321 نيو، مما أثار خلافا حول إمكانية الزج بعقد بوينج في النزاع القضائي الدائر في بريطانيا.

وقال أشخاص مطلعون على القضية إنه بناء على طلب المحكمة، قد يرتب الطرفان اجتماعا بين شركة إيرباص والمنظمين القطريين الذين منعوا تحليق 23 طائرة من طراز إيه350 وكذلك الخطوط الجوية القطرية والجهات التنظيمية الأوروبية، لبحث المسائل الفنية.

وقالت إيرباص إنها تجري محادثات منفصلة مع الخطوط الجوية القطرية في محاولة لإنهاء الخلاف بين اثنتين من أكبر الشركات في قطاع الطيران،و لكن لا توجد مؤشرات واضحة حتى الآن على وصولهما إلى تسوية.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"ترجمة الضوء إلى صوت"..تكنولوجيا جديدة تسمح للمكفوفين بسماع كسوف الشمس الكلي خلال أيام

بعد تجارب على قرود.. إيلون ماسك يكشف عن شرائح دماغية تُعيد البصر للمكفوفين

شنغهاي: تيم كوك يدشن أكبر متجر لأبل في أسيا