العراق وأوروجواي يودِعان عينات في بنك بذور عالمي بالقطب الشمالي

العراق وأوروجواي يودِعان عينات في بنك بذور عالمي بالقطب الشمالي
العراق وأوروجواي يودِعان عينات في بنك بذور عالمي بالقطب الشمالي Copyright Thomson Reuters 2022
Copyright Thomson Reuters 2022
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أوسلو (رويترز) - قالت وزارة الزراعة والغذاء النرويجية إن قبوا مبنيا على جزيرة بالقطب الشمالي للحفاظ على بذور محاصيل من حول العالم تحسبا لاندثار أي منها من جراء الحروب أو الأمراض أو غيرها من الكوارث سيستقبل عينات جديدة يوم الأربعاء، تتضمن عينات من العراق وأوروجواي للمرة الأولى.

وتفتح أبواب قبو سفالبارد العالمي للبذور الموجود في كهوف دائمة التجمد على جزيرة سبيتسبرجن الواقعة بين البر الرئيسي لأوروبا والقطب الشمالي ثلاث مرات فقط كل عام لتقليل تعرض البذور المخزنة بداخله للعالم الخارجي.

وتم تأسيس القبو عام 2008 ليكون بمثابة الملاذ الأخير لبنوك الجينات في الدول والمناطق، ولعب دورا أساسيا بين عامي 2015 و2019 لإعادة بناء‭‭‭ ‬‬‬مجموعات البذور التي لحقت بها أضرار نتيجة للحرب في سوريا.

وقالت الوزارة النرويجية في بيان إن الموقع سيستقبل يوم الأربعاء أكثر من 45 ألف عينة بذور من 13 بنكا للجينات من آسيا وأستراليا وأوروبا وأمريكا اللاتينية، مما سيرفع إجمالي العينات به لما يتجاوز 1.2 مليون عينة للمرة الأولى.

وسيتضمن أول إيداع للعراق 418 عينة لبذور نباتات برية ومزروعة، بينها عينات قمح ورز. كما ستُودع أوروجواي 1892 عينة للقمح والشعير.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"ترجمة الضوء إلى صوت"..تكنولوجيا جديدة تسمح للمكفوفين بسماع كسوف الشمس الكلي خلال أيام

بعد تجارب على قرود.. إيلون ماسك يكشف عن شرائح دماغية تُعيد البصر للمكفوفين

شنغهاي: تيم كوك يدشن أكبر متجر لأبل في أسيا