دبي تعتزم بيع 10% من أسهم إمباور في رابع طرح لكيان مرتبط بالدولة هذا العام

دبي تعتزم بيع 10% من أسهم إمباور في رابع طرح لكيان مرتبط بالدولة هذا العام
Copyright 
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من يوسف سابا وهديل الصايغ

دبي (رويترز) - قال مسؤولون تنفيذيون في شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) يوم الاثنين إن الشركة تعتزم بدء طرحها العام الأولي الأسبوع المقبل.

وإمباور هي رابع كيان مرتبط بالدولة يسعى لإدراج أسهمه في بورصة دبي هذا العام، في برنامج يهدف إلى جذب اهتمام المستثمرين بالبورصة المحلية.

وأفادت رويترز في مايو أيار بأن إمباور دعت البنوك إلى تقديم عروضها في الطرح العام الأولي.

وستطرح هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) والإمارات لاستثمارات الطاقة الحصة التي تبلغ عشرة بالمئة، والتي تعادل مليار سهم.

وستبيع ديوا حصة قدرها سبعة بالمئة، فيما تطرح الإمارات لاستثمارات الطاقة ثلاثة بالمئة، ما يمنحهما زيادة في رأس المال بنسبة 63 بالمئة و27 بالمئة على الترتيب بعد الطرح العام الأولي، في حالة عدم زيادة حجم الطرح.

ويبدأ قبول طلبات المستثمرين للاكتتاب العام اعتبارا من 31 أكتوبر تشرين الأول، عند الإعلان عن النطاق السعري، وحتى السابع من نوفمبر تشرين الثاني. ويتحدد السعر النهائي في التاسع من نوفمبر تشرين الثاني، ومن المتوقع أن يبدأ تداول أسهم إمباور، التي ستبلغ قيمتها الإسمية 0.10 درهم (0.0272 دولار)، في 16 نوفمبر تشرين الثاني.

وقال المدير المالي راميش رامادوراي إن إمباور "تجري مناقشات مكثفة مع مستثمرين محليين وإقليميين ودوليين، وسنواصل هذا الحوار" حتى التاسع من نوفمبر تشرين الثاني.

وكان الشيخ مكتوم بن محمد نائب حاكم دبي قد أعلن عن خطط لطرح 10 كيانات مرتبطة بالحكومة للاكتتاب العام في نوفمبر تشرين الثاني في إطار برنامج يهدف إلى تعزيز نشاط سوق الأسهم.

وقالت إمباور في بيان إنها تعتزم توزيع أرباح تبلغ 850 مليون درهم بحد أدنى في كل من أول عامين ماليين بعد الطرح العام الأولي.

وأضافت إمباور "بعد توزيع أكتوبر تشرين الأول 2024، تتوقع الشركة توزيع أرباح مستدامة بما يتناسب مع نمو الأعمال".

ويتولى كل من سيتي بنك والإمارات دبي الوطني كابيتال وميريل لينش إنترناشونال دور المنسقين العالميين المشتركين، فيما تنضم المجموعة المالية هيرميس المصرية القابضة إليهم في إدارة الدفاتر.

وقال الرئيس التنفيذي أحمد بن شعفار "لدينا نحو 80 بالمئة من سوق دبي"، مضيفا أن الشركة تخطط للتوسع في الإمارات والسعودية وسلطنة عمان والبحرين ومصر.

(الدولار = 3.6729 درهم إماراتي)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"ترجمة الضوء إلى صوت"..تكنولوجيا جديدة تسمح للمكفوفين بسماع كسوف الشمس الكلي خلال أيام

بعد تجارب على قرود.. إيلون ماسك يكشف عن شرائح دماغية تُعيد البصر للمكفوفين

شنغهاي: تيم كوك يدشن أكبر متجر لأبل في أسيا