(بيانات) الإماراتية تجتذب 57.5 مليار درهم في طرحها العام الأولي

(بيانات) الإماراتية تجتذب 57.5 مليار درهم في طرحها العام الأولي
Copyright 
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من يوسف سابا

دبي (رويترز) - قالت شركة (بيانات) التي تقدم البيانات الجغرافية والتحليلية ومقرها أبوظبي يوم الخميس إنها اجتذبت 57.5 مليار درهم في طلب قوي على أسهمها في طرحها العام الأولي.

وتطرح بيانات 22.22 بالمئة من رأسمالها بسعر 1.1 درهم للسهم وتقدر الحصة بنحو 628.6 مليون درهم (171.15 مليون دولار).

ويبدأ تداول الأسهم يوم الاثنين.

وستظل شركة الذكاء الصناعي (جي 42) المدعومة من صندوق الثروة السيادية (مبادلة) تملك 77 بالمئة من بيانات.

ويأتي الطرح في غمرة طفرة من الاكتتابات العامة في الخليج حيث تمضي الحكومات في السعودية وأبوظبي ودبي قدما في برامج الإدراج التي تقودها الدولة بدعم من ارتفاع أسعار النفط وندرة الاكتتاب العام في الأسواق الأخرى.

وذكر موقع بيانات على الانترنت أن الشركة ولدت عام 2008 من رحم قسم المسح العسكري في دولة الإمارات الذي أُنشئ عام 1974، ثم تم دمج الشركة تحت اسم (جي.42) عام 2020. وفي العام نفسه، استحوذت مبادلة على حصة غير معلنة في جي.42 التي يرأسها مستشار الأمن القومي للإمارات.

والرئيس التنفيذي لشركة بيانات هو حسن الحوسني، الضابط السابق في القوات المسلحة الإماراتية، ومستشار تطوير الأعمال والمؤسس المشارك لشركة أنظمة أمنية، وفقا لصفحته على لينكد إن.

وتوفر بيانات تكنولوجيا المسح التي تغذي بها خوارزميات الذكاء الصناعي، وقالت في بيان إنها ستكون الشركة الوحيدة المدرجة في البورصة لحلول الجغرافيا المكانية التي تعمل بالذكاء الصناعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبنك دبي الإسلامي هو مدير الاكتتاب، وبنك أبوظبي الأول هو البنك المتلقي للاكتتاب، والدولية للأوراق المالية هي الوسيط المتلقي للاكتتاب. وهادف وشركاه هو المستشار القانوني لعملية الطرح.

(الدولار = 3.6729 درهم إماراتي)

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"ترجمة الضوء إلى صوت"..تكنولوجيا جديدة تسمح للمكفوفين بسماع كسوف الشمس الكلي خلال أيام

بعد تجارب على قرود.. إيلون ماسك يكشف عن شرائح دماغية تُعيد البصر للمكفوفين

شنغهاي: تيم كوك يدشن أكبر متجر لأبل في أسيا