Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

بقيمة 6 مليارات دولار.. السودان يوقع اتفاقاً مع شركات إماراتية لتطوير ميناء

 وزير مالية السودان جبريل إبراهيم يوقع على اتفاق مع شركة موانئ أبوظبي وشركة إنفيكتوس للاستثمار لتشغيل وإدارة ميناء أبو عمامة باستثمارات قيمتها 6 مليارات دولار، 13 ديسمبر 2022
وزير مالية السودان جبريل إبراهيم يوقع على اتفاق مع شركة موانئ أبوظبي وشركة إنفيكتوس للاستثمار لتشغيل وإدارة ميناء أبو عمامة باستثمارات قيمتها 6 مليارات دولار، 13 ديسمبر 2022 Copyright رويترز
Copyright رويترز
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

سيضم المشروع، الذي يقع على بعد حوالي 200 كيلومتر شمالي مدينة بورتسودان الساحلية، منطقة اقتصادية ومطارا ومنطقة زراعية على مساحة 400 ألف فدان.

اعلان

وقع السودان يوم الثلاثاء اتفاقا مبدئيا مع تحالف يضم شركة موانئ أبوظبي وشركة إنفيكتوس للاستثمار لإدارة وتشغيل ميناء أبو عمامة والمنطقة الاقتصادية على البحر الأحمر باستثمارات قيمتها ستة مليارات دولار.

وسيضم المشروع، الذي يقع على بعد حوالي 200 كيلومتر شمالي مدينة بورتسودان الساحلية، منطقة اقتصادية ومطارا ومنطقة زراعية على مساحة 400 ألف فدان.

وقال الجانبان خلال توقيعهما على الاتفاق بالعاصمة السودانية الخرطوم إن طريقا بطول 450 كيلومترا سيربط ميناء أبو عمامة بمنطقة أبو حمد الزراعية في ولاية نهر النيل السودانية.

ويرأس شركة إنفيكتوس للاستثمار أسامة داود عبد اللطيف، رئيس مجلس إدارة مجموعة دال السودانية، الذي سبق أن وصف الميناء بأنه مشروع مشترك بين مجموعته وشركة موانئ أبوظبي المملوكة لشركة "القابضة" الإماراتية.

وقال عبد اللطيف إن الميناء سيكون قادرا على التعامل مع جميع أنواع السلع وسينافس الميناء الوطني الرئيسي في البلاد، بورتسودان، الذي عانى مؤخرا من توقفات جراء الاضطرابات السياسية في السودان. وقال وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم إن بلاده ستحصل على 35 بالمئة من صافي أرباح المشروع.

ووقع الجانبان الاتفاق بعد نحو أسبوع تقريبا من توقيع الجيش السوداني والأحزاب السياسية المدنية اتفاقا إطاريا، يهدف إلى تشكيل حكومة مدنية وإطلاق عملية انتقال سياسي جديدة بعد انقلاب أكتوبر تشرين الأول 2021.

المصادر الإضافية • رويترز

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بعد اتهامات هندية بمحاولة تغيير الوضع القائم على الحدود.. الصين تؤكد أن الوضع مستقر

صور "إباحية" لعشرات الطالبات بالذكاء الاصطناعي تثير ضجة في أستراليا

" نصح بإضافة الغراء إلى البيتزا".. شركة متخصصة تكتشف الآلاف من عيوب الذكاء الاصطناعي