تراجع صادرات الخام السعودية لأدنى مستوى في خمسة شهور في نوفمبر

تراجع صادرات الخام السعودية لأدنى مستوى في خمسة شهور في نوفمبر
تراجع صادرات الخام السعودية لأدنى مستوى في خمسة شهور في نوفمبر   -  حقوق النشر  Thomson Reuters 2023
بقلم:  Reuters

(رويترز) – أظهرت بيانات لبيانات من مبادرة البيانات المشتركة (جودي) يوم الخميس، أن صادرات السعودية من النفط الخام تراجعت إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر في نوفمبر تشرين الثاني، وتراجع الإنتاج أيضا.

وتراجعت صادرات المملكة من الخام بنحو 6.3 بالمئة إلى 7.28 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني من 7.77 مليون برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول، مما يسجل أول خفض للصادرات في الأشهر الستة الماضية.

وتراجع إنتاج أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم إلى 10.47 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني من 10.96 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

وانخفض إنتاج مصافي النفط الخام المحلية السعودية 19 ألف برميل يوميا إلى 2.660 مليون في نوفمبر تشرين الثاني، بينما ارتفع الحرق المباشر للخام 49 ألف برميل يوميا إلى 429 ألفا.

وأظهر مسح لرويترز يوم الأربعاء أن إنتاج نفط أوبك ارتفع في ديسمبر كانون الأول، على الرغم من اتفاق تحالف أوبك+ الأوسع نطاقا على خفض أهداف الإنتاج لدعم السوق.

واتفقت أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، الشهر الماضي على الالتزام بخفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا.

وتقدم الرياض وأعضاء آخرون في أوبك أرقام الصادرات الشهرية إلى جودي التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

وأظهرت البيانات أن الطلب الصيني على النفط ارتفع نحو مليون برميل يوميا عن الشهر السابق إلى 15.41 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني، في أعلى مستوى منذ فبراير شباط.

وقالت أوبك يوم الثلاثاء إن الطلب الصيني على النفط سينتعش هذا العام بسبب تخفيف البلاد لقيود كوفيد-19 وسيقود النمو العالمي، في نبرة متفائلة بشأن آفاق الاقتصاد العالمي في عام 2023.

ونقلت قناة الشرق للأخبار عن الرئيس التنفيذي لشركة النفط العملاقة أرامكو السعودية قوله في مقابلة مع بلومبرج إن الشركة تناقش الاستثمار في البتروكيماويات مع شركات صينية.