Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

محو الأمية للكبار

محو الأمية للكبار
Copyright 
بقلم:  Euronews
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

عديدة هي الحكومات التي تعمل على اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة واحدة من أكبر تحديات القرن الحادي والعشرين، الا وهي محو الأمية.

موزمبيق : من الألف إلى الياء

في قرية صغيرة في مقاطعة نامبولا في شمال موزامبيق ، تجتمع عشرون امراة ، أربعة أيام في الأسبوع ، ليتعلمن القراءة والكتابة والحساب.

يبذلن كل طاقتهن من اجل المعرفة التي حرمن منها في الشباب. في موزامبيق ، جرت العادة على حرمان الفتيات من التعليم ، من اجل الأعمال المنزلية وتربية الأطفال ، بينما ذهب إخوانهن إلى المدرسة. تستثمر الحكومة أكثر من اثنين في المئة من ميزانيتها السنوية لحملات محو الأمية. في وزارة التربية والتعليم في مابوتو ، محو الأمية كان من ألأولويات القصوى منذ العام الف وتسعمائة وخمسة وسبعين ، عندما حصلت البلاد على استقلالها. خمسون في المئة من الأميين اليوم بعد ان كانوا خمسة وسبعين في المئة. اسبانيا: نساء يتغلبن على الأمية بالتمثيل المسرحي

في مدينة اشبيلية الاسبانية تمكنت مجموعة من النساء الغجريات من التغلب على الأمية من خلال المسرحيات. روثيو مونتيرو التي لا تعرف القراءة والكتابة اصبحت الممثلة الرئيسية لمسرحية مستوحاة من كارسيا لوركا ( بيت برناردا ألبا). روثيو مونتيرو وزميلاتها لم يسبق لهن الذهاب إلى المسرح. قبل عام كانت حياتهن مقتصرة على العيش في مخيم الفاسي، اقدم مخيم للغجر في اوربا. لكن اليوم، بفضل مسرحية ( بيت برناردا البا) وغارسيا لوركا، اصبحن ممثلات مسرحيات.روثيو تأخذ دور برناردا، الشخصية الرئيسية للمسرحية. واشنطن:محاولة القضاء على الأمية

واشنطن، عاصمة أحدى اقوى دولة في العالم، معروفة باحتوائها على نسبة عالية من الأمية. عشرون الى خمسة وثلاثين من السكان من الأميين في واشنطن العاصمة. مركز في واشنطن، احد اقدم مراكز محو الأمية للكبار في البلد.

معظم طلابه من الأميركيين الأفارقة ، رجال في منتصف العمر. مستواهم التعليمي بمستوى طالب في التاسعة من العمر. أنهم يستطيعون قراءة الكلمات البسيطة، لكنهم لا يستطيعون ملء استمارة طلب وظيفة أو قراءة مقالة في صحيفة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

آلاف المعلمين الكولومبيين يتظاهرون ضدّ مشروع قانون لإصلاح التعليم

يصلون في قوارب الموت ووجْهتهم أوروبا... ارتفاع كبير في أعداد المهاجرين في موريتانيا

لافروف: الجيش الفرنسي في أوكرانيا سيكون "هدفًا مشروعًا" لروسيا