عاجل

فرنسا:توقيف الفكاهي الفرنسي ديودونيه بتهمة التحريض على الإرهاب

 محادثة
فرنسا:توقيف الفكاهي الفرنسي ديودونيه بتهمة التحريض على الإرهاب
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

الفكاهي الفرنسي المثير للجدل ديودونيه مبالا مبالا، تم توقيفه الأربعاء من قبل الشرطة الباريسة، بعد اتهامه بالاشادة بالإرهاب إثر الهجمات الدامية التي تعرضت لها فرنسا الأسبوع الماضي.

و كان الفكاهي الساخر قد كتب في تغريدة عبر تويتر قال فيها أنه يشعر أنه “ شارلي كوليبالي” في إشارة إلى أميدي كوليبالي ،الذي قتل أربعة أشخاص في متجر يهودي في بورت دو فانسان شرق باريس.

مانويل فالس، رئيس الوزراء الفرنسي دعا في أول لقاء له بنواب الأمة، بعد حادثة شارلي إيبدو إلى تشديد الإجراءات ضد المحرضين على الكراهية و معاداة السامية ، في إشارة واضحة إلى الفكاهي ديودونيه وقال:
“يا لها من إهانة لرؤية محرض على الكراهية ، يقدم عرضه في قاعات ممتلئة للآخر يوم السبت في الوقت الذي كانت فيه الأمة في بورت دو فانسان في حداد. لا يجب أبداً أن نترك هذا الحدث يمر ، و لتكن العدالة صارمة اتجاه هذا المحرض على الكراهية. أقول هذا الأمر بقوة في منبر مجلس الأمة”.

ديودونيه المتعود على الاستفزاز، سبق و أن أدين في عدة قضايا بتهمة معاداة السامية في عروضه الفكاهية.

و في تصريح على فيسبوك تم محوه لاحقاً، أكد ديودونيه أنه شارك في التظاهرة التاريخية الأحد ضد الارهاب, لكن بطريقة ساخرة, وصف المسيرة بأنها “لحظة ساحرة كالبيغ بانغ”.
لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox