لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

توجيه التهمة رسميا لرئيسة الأرجنتين بالتدخل لمنع محاكمة مسؤولين إيرانيين في قضية تفجير مركز يهودي

 محادثة
توجيه التهمة رسميا لرئيسة الأرجنتين بالتدخل لمنع محاكمة مسؤولين إيرانيين في قضية تفجير مركز يهودي
حجم النص Aa Aa

تواجه رئيسة الأرجنتين كريستينا كيرشنر تهمة التدخل لمنع المحاكمة عن مسؤولين إيرانيين في قضية تفجير مركز يهودي في العاصمة الأرجينتنية بوينس آيريس في عام 1994.

ووجهت النيابة العامة في بوينس آيريس، الجمعة، التهمة رسميا إلى الرئيسة كيرشنر، في وقت اتهم مساعدها خورخيه كابيتانيش المحاكم بإعداد “انقلاب قضائي” ضد رئيسة البلاد.

ومن شأن هذا القرار دفع القضية ضد كيرشنر، والتي كان يتولاها النائب العام السابق ألبرتو نيسمان، الذي توفي في ظروف غامضة عشية جلسة للبرلمان لعرض ادعاءاته.

وقد عثر على نيسمان ميتا بطلقة في الرأس في شقته في العاصمة الأرجنتينية في 18 من الشهر الماضي.

واعتبرت وفاته انتحارا في أول الأمر، لكن الشبهات حامت حول حكومة الرئيسة كيرشنر، والتي كانت أعلنت أن مسؤولين سابقين في الإستخبارات تلاعبوا بنيسمان قبل أن يقتلوه لتلطيخ سمعتها.

وتعرضت كيرشنر لانتقادات حادة منذ وفاة نيسمان بعد أن اتهمها بالتستر على تورط مسؤولين إيرانيين كبار في تفجير المركز اليهودي مقابل الحصول على النفط.

وقد أدى تفجير الجمعية الأرجنتينية اليهودية في عام 1994 إلى مقتل 85 شخصا وإصابة 300 بجروح، وهو الهجوم الأكثر دموية في تاريخ الأرجنتين.