لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

رئيسا قبرص التركية واليونانية يهنئان القبارصة بالعام الجديد في رسالة مشتركة

 محادثة
رئيسا قبرص التركية واليونانية يهنئان القبارصة بالعام الجديد في رسالة مشتركة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

في بادرة هي الأولى من نوعها هنأ قادة كل من قبرص التركية واليونانية الذين يجتمعون بكثرة لحل قضية قبرص التاريخية أهل قبرص في الشطرين الشمالي والجنوبي بالعام الجديد في رسالة مشتركة. ومع اقرارهما بأنّ المهمة لا تزال صعبة، ابدى الزعيمان “عزمهما” على مواصلة المفاوضات، بهدف تحقيق اتفاق بأسرع وقت ممكن.

“أتمنى أن يحقق العام الجديد السلام الدائم والرفاهية والراحة لجميع أهل قبرص. عام سعيد“، قال رئيس الجمهورية القبرصية التركية مصطفى أكينجي. من جهته قدم رئيس قبرص اليونانية نيكوس اناستاسيادس تهانيه للقبارصة: “أتمنى أن يتيح العام الجديد لنا وللقبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك فرصة العيش من جديد في سلام داخل وطن موحد. سنة جديدة وسعيدة”.
الآمال بالتوصل إلى اتفاق تعززت منذ إستئناف رئيس جمهورية قبرص نيكوس اناستاسيادس والزعيم القبرصي التركي مصطفى اكينجي في أيار-مايو مفاوضات السلام برعاية الأمم المتحدة. وعلى المسؤولين في قبرص اتخاذ قرارات صعبة تتصل بالعديد من الملفات الشائكة التي أعاقت المفاوضات السابقة، على غرار تسوية قضية الأراضي وتقاسم السلطة وحقوق الملكية. للتذكير قبرص مقسمة منذ الاجتياح التركي لشطرها الشمالي في العام أربعة وسبعين من القرن الماضي، ردا على انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون سعيا لضم الجزيرة إلى اليونان.