لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

تركيا واليونان نحو التعاون المشترك للحد من أزمة الهجرة

 محادثة
تركيا واليونان نحو التعاون المشترك للحد من أزمة الهجرة
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس حل الثلاثاء في ضيافة نظيره التركي أحمد داود أوغلو بمدينة إزمير، رئيسا الوزراء تطرقا إلى عديد القضايا التي تربط البلدين أهمها أزمة اللاجئين التي أوضحا أنّها تستوجب عناية أوروبية خاصة ولا تقع فقط على عاتق اليونان وتركيا.

أحمد داود أوغلو، الوزير الأول التركي، قال:“الأمس خلال القمة واليوم في هذا اللقاء، تركيا واليونان تقدمان جوابا مشتركا وتأملان سويا أن يفهم المسؤولون الأوروبيون الذين يرون أنّ مسألة الهجرة قضية تنحصر على بلدينا فحسب، مرة أخرى نحن نكرر ونعيد أنّ تركيا واليونان تتناولان هذا الأمر بأفاق وتطلعات مشتركة.”

أنقرة وأثينا وعدتا بالتعاون المشترك من أجل تنفيذ الخطة الجديدة التي كشفت عنها المفوضية الأوروبية للحد من التدفق الهائل للمهاجرين واللاجئين نحو أوروبا.

أليكسيس تسيبراس، رئيس الوزراء اليوناني، قال:“أود أن أؤكد على أن تنفيذ اتفاق إعادة القبول يحمل رسالة قوية وواضحة للمهاجرين القادمين من بلدان أخرى: رسالة مفادها أنّه لا وجود لإرادة سياسية ولا للقدرة على العبور إلى أوروبا في إطار التدابير التي نحن بصدد اتخاذها.”

لقاء دادود أوغلو وتسيبراس يأتي بعد يوم من قمة بروكسل حيث توصل قادة دول الإتحاد الأوروبي إلى مسودة اتفاق لحل أزمة الهجرة واللجوء، مسودة سيتم التوقيع عليها يومي السابع عشر والثامن عشر من الشهر الجاري بالعاصمة البلجيكية ستكون حاسمة لإنهاء معضلة الساعة في القارة العجوز.