لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

توقيع اتفاق جديد للتعاون الأمني بين واشنطن وتيبليسي

 محادثة
توقيع اتفاق جديد للتعاون الأمني بين واشنطن وتيبليسي
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وصل هذا الأربعاء إلى العاصمة الجورجية تبليسي في إطار جولة أوروبية تشمل أوكرانيا أيضا قبل انطلاق قمة حلف شمال الأطلسي المقررة في وارسو يومي الجمعة والسبت المقبلين.

وعقب سلسلة من الاجتماعات مع الرئيس غريغوري مارغفيلاشفيلي ورئيس الوزراء غيورغي كفيريكاشفيلي وقع كيري اتفاقا جديدا للتعاون الأمني بين جورجيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري:“هذا بلد جميل وديمقراطي يشهد تحديا مع جيرانه. وصلت إلى هنا وأنا أحمل رسالة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الشعب الجورجي اختار مستقبلا أوروبيا أطلسيا، والولايات المتحدة تدعم هذا الهدف.”

زيارة كيري إلى جورجيا وأوكرانيا تهدف لطمأنة الجمهوريتين السوفييتين السابقتين بالتزام واشنطن تجاه أمنهما وسط قلق بشأن نوايا روسيا.

يذكر أن جورجيا وروسيا خاضتا حربا قصيرة في العام 2008 على جمهورية أوسيتيا الجنوبية الجورجية والتي لا تزال خاضعة لسيطرة موسكو، إلى جانب أبخازيا.