عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أردوغان يعلن حالة الطورائ في تركيا لثلاثة أشهر

محادثة
euronews_icons_loading
أردوغان يعلن حالة الطورائ في تركيا لثلاثة أشهر
حجم النص Aa Aa

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعلن فرض حالة الطوارئ في بلاده لمدة ثلاثة أشهر كما أعلن أنه يعتقد احتمال ضلوع دول أجنبية في محاولة الانقلاب الفاشلة دون ان يذكر أي بلد بالتحديد.

إعلان أكّده أردوغان الأربعاء بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي استمر لنحو خمس ساعات وهو الأول منذ محاولة الانقلاب الفاشلة والتي خلفت أكثر من300 قتيل.

رجب طيب أردوغان، قال:“إنّ الغرض من إعلان حالة الطوارئ هو في الواقع القدرة على اتخاذ خطوات أكثر فعالية من أجل إزالة هذا التهديد في أقرب وقت ممكن، والذي يشكل تهديدا للديمقراطية، لسيادة القانون، وحقوق وحرية مواطنينا.”

وفي خطابه أردوغان وجّه مجدّدا أصابع الاتهام إلى الداعية فتح الله غولن وأنصاره بكونهم وراء محاولة زعزعة استقرار البلاد بمحاولة الانقلاب.

أردوغان قال:“هؤلاء الأفراد في هذه المجموعة، فهموا أنّه ليكونوا أعضاءا في منظمة غولن الإرهابية كان يجب عليهم الهجوم على الدولة وشعبها باستخدام الطائرات والمروحيات والدبابات وجميع أنواع الأسلحة.”

وكانت الفوضى قد عمت في عدة مدن تركية الجمعة الماضية خلال محاولة الإنقلاب حيث استهدف الإنقلابيون أهم هيئات السلطة في العاصمة أنقرة على غرار البرلمان والقصر الرئاسي وغيرها من رموز الدولة.