لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

روسيا والنظام السوري يستبقان الهدنة بقتل العشرات في إدلب وحلب

 محادثة
روسيا والنظام السوري يستبقان الهدنة بقتل العشرات في إدلب وحلب
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال شود عيان وفرق الانقاذ ان نحو ثلاثين قتيلا سقطوا في قصف للطائرات والمقاتلات الروسية السبت على مدينة ادلب شمال غرب سوريا، والواقعة تحت سيطرة المعارضة، من جهتها ذكرت وكالة انباء ادلب وهي شبكة اعلام محلية ان عدد القتلى ارتفع الى ستة وثلاثين شخصا بينهم اطفال ونساء واصيب نحو ثمانين آخرين، فيما لا يزال الدفاع المدني يعمل على انتشال الجثث والمفقودين تحت انقاض مبان دمرت بالكامل بفعل القصف الصاروخي في سوق ادلب للخضار.
يأتي القصف وسط دعوات اميركية لفصائل المعارضة المسلحة بالنأي عن تنظيمي داعش وجبهة فتح الشام.
يقول وزير الخارجية الأميركية جون كيري:
“اذا ارادت مجموعات داخل المعارضة الشرعية الاحتفاظ بشرعيتها، عليهم ان ينأوا بأنفسهم عن جبهة النصرة وتنظيم داعش، ونتوقع من روسيا ان تضمن التزام الحكومة السورية لمتطلباتها حول العمليات الجوية وافساح المجال لإيصال الشحنات الانسانية”.
ووسط دوي المدافع وازيز الرصاص وافقت الحكومة السورية السبت على اتفاق وقف النار الاميركي الروسي المزمع تطبيقه الاثنين لمدة ثمان واربعين ساعة كمرحلة اولى، في وقت اعلنت فيه الهيئة العليا للمفاوضات التي تضم أبرز مجموعات المعارضة عدم تسلمها لأي نص رسمي من اتفاق كيري لافروف.
هذا وتعرضت مدينة حلب السبت الى قصف جوي ادى لمقتل ستة واربعين على الاقل واصابة سبعين آخرين وفقا لوسائل اعلام محلية وطال القصف بالبراميل المتفجرة مواقع في شرق المدينة الخاضع لسيطرة المعارضة المسلحة والمحاصر من قوات النظام السوري.