لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

مظاهرات طلابية في جنوب إفريقيا احتجاجا على زيادة الرسوم الجامعية

 محادثة
مظاهرات طلابية في جنوب إفريقيا احتجاجا على زيادة الرسوم الجامعية
حجم النص Aa Aa

اشتباكات عنيفة في جنوب إفريقيا وقعت بين طلاب الجامعات و الشرطة، احتجاجا على رفع الرسوم الدراسية في العديد من الجامعات. الشرطة ألقت القبض على ما يقرب من عشرة أشخاص، ولا تزال الثورة الطلابية مستمرة منذ الخامس عشر من سبتمبر أملا في الحصول على مجانية التعليم.

العديد من المتظاهرين نددوا بعدم المساواة العرقية في التعليم إذ تقول، فصيحة حسن، الأمين العام لحزب الطلاب:” إذا رسبنا هذا العام، سيكون ذلك بسبب الحكومة ، لعدم تعاملها بجدية مع الأزمة الوطنية، هذه الأزمة لم تكن وليدة الأمس، الأزمة اندلعت منذ سنوات طويلة، الأمر الذي أدى إلى سوء الأوضاع في الوقت الحالي”. المتظاهرون نددوا بزيادة الرسوم الدراسية إلى ما يقرب من ثمانية في مائة، إذ منع البعض من الالتحاق بالصفوف الدراسية مثل هذا الطالب بجامعة ستيلينبوتش:” الطلاب الذين منعوا من الدراسة بدأوا في الإضراب عن الطعام، مرسوم منعنا من الدراسة غير قانوني، ليس هناك أية حجج قانونية تنص على مثل هذا، قرار منعنا من الدراسة هو محاولة يائسة من الحكومة لخمد الحركة الطلابية”. وكانت حكومة جنوب إفريقيا وعدت بتقديم بعض المنح الدراسية للطلبة غير المقتدرين.