بلجيكا توقع على قبول اتفاقية"سيتا"

بلجيكا توقع على قبول اتفاقية"سيتا"
بقلم:  Rachid Said Guerni مع الوكالات
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

قبل ساعات فقط من التوقيع على الاتفاقية الاقتصادية والتجارية الشاملة بين الاتحاد الأوروبي وكندا “ سيتا” ببروكسل، وزير الخارجية البلجيكي ديديي رايندر يصادق على موافقة بلاده عقب توحيد موقف المقاطعات الب

اعلان

قبل ساعات فقط من التوقيع على الاتفاقية الاقتصادية والتجارية الشاملة بين الاتحاد الأوروبي وكندا “ سيتا” ببروكسل، وزير الخارجية البلجيكي ديديي رايندر يصادق على موافقة بلاده عقب توحيد موقف المقاطعات البلجيكية من الاتفاقية، وسحب منطقة “والونيا” لرفضها، بعد لقاءات ماراثونية.
التوقيع سيتم خلال قمة الإتحاد الأوروبي وكندا، حيث يمثل الجانب الكندي، رئيس الوزراء جاستن ترودو، فيما يتكفل كل من رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بتمثيل الجانب الأوروبي .

Hard work and patience paid off. Looking forward to tomorrow's #EUCanada Summit. #CETApic.twitter.com/H8dcZkIxo9

— Jean-Claude Juncker (@JunckerEU) 29 octobre 2016

الاتفاق، بحسب بيان المجلس الأوروبي لن يكون له أي تأثير على حكومات الدول الأعضاء في إدارة مصالحها العامة، وخاصة فيما يتعلق بالمعايير البيئية والاجتماعية كونه يحمل نصوصا ملزمة، تفسر ما تعني أحكامه عمليا، بهدف مساعدة المواطنين على فهم أفضل لمعنى ونطاق الاتفاق.
ومن المنتظر ان يلعب اتفاق سيتا دوراً مهماً في إزالة أكثر من 99 بالمئة من الرسوم الجمركية التي تعيق حاليا التبادل التجاري بين الجانبين، كما سيساهم في رفع حجم التجارة الثنائية بنسبة 12 مليار يورو سنويا.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: حطام سفينة غامضة يطفو في ساحل جزيرة نيوفاوندلاند الكندية

عطل فني يصيب طائرة متجهة من أمستردام إلى ديترويت والركاب يقضون 20 ساعة في قاعدة مهجورة

شاهد: مظاهرة أمام البرلمان الكندي دعماً لإسرائيل