لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

منظمة الدول المصدرة للنفط توافق على تقليص إنتاجها

 محادثة
منظمة الدول المصدرة للنفط توافق على تقليص إنتاجها
حجم النص Aa Aa

منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك توصلت في فيينا عشية هذا الأربعاء إلى اتفاق لخفض إنتاجها ب 1.2 مليون برميل يوميا ليصبح سقفها 32.5 مليون برميل يوميا، على أن يدخل اتفاق أعضاء المنظمة حيز التنفيذ فاتح كانون الثاني يناير المقبل.

قرار أوبك جرى اتخاذه بالاجماع للمرة الأولى منذ العام 2008 بهدف استعادة توازن السوق في ظل الأزمات التي تمر بها.

محمد بن صالح السادة وزير الطاقة القطري ورئيس المؤتمر :” هذا الاتفاق يهدف لخفض 600 برميل في اليوم، للحد من إنتاج المنتجين الرئيسيين خارج أوبك، الاتحاد الروسي تعهد بخفض إنتاجه بمعدل 300 برميل يوميا.”

المنظمة قررت أيضا تعليق عضوية إندونيسيا، وتوزيع حصتها من الإنتاج على بعض الدول الأعضاء والمتمثلة في 14 دولة.

المملكة العربية السعودية وافقت على تحمل الجزء الأكبر من تخفيض الإنتاج.

محمد هامل رئيس مجلس المحافظين في أوبك:” في البداية طلب من اندونيسيا الحد من كمية معينة، ومنذ رفض قبول اندونيسيا لهذا الطلب، تم توزيع حصتها من الإنتاج بين بلدان أخرى.”

اتفاق أوبك الجديد يمثل تأكيدا للصيغة التي خرج بها اجتماع الجزائر في شهر سبتمبر أيلول الماضي، والمتمثلة في خفض الإنتاج الإجمالي للمنظمة إلى 32.5 مليون برميل يوميا، مقارنة بمعدل شهر أكتوبر/تشرين الأول البالغ 33.6 مليون برميل يوميا.