إدارة ترامب: واشنطن تتخلى عن حل الدولتين

إدارة ترامب: واشنطن تتخلى عن حل الدولتين
بقلم:  Smain Djaouti مع الوكالات
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي أمضى جزءا كبيرا من يوم الثلاثاء في نقاشات مع مستشارين كبار في واشنطن للإعداد للمحادثات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

اعلان

بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي أمضى جزءا كبيرا من يوم الثلاثاء في نقاشات مع مستشارين كبار في واشنطن للإعداد للمحادثات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. الاهتمام أيضا سينصب على لغة الجسد. فترامب يميل خلال لقائه بزعماء آخرين إلى إرباكهم بمصافحتهم لفترة طويلة بقبضة قوية ، و هذا رغم معرفة نتنياهو القديمة بترامب.

يبدو أن واشنطن لم تعد متمسكة بحل الدولتين كأساس لاتفاق سلام بين الاسرائليين و الفلسطنيين ، هذا ما أعلنه مسؤول كبير في الادارة الأمريكية، قبيل اللقاء المرتقب بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو و الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أول لقاء لنتنياهو برئيس جمهوري طوال فترات رئاسته للحكومة.

و كان حل الدولتين أحد الثوابت التاريخية للولايات المتحدة ، لكن دونالد ترامب أحدث قطيعة مع مواقف كل أسلافه، فقد سبق و أن وعد خلال حملته الانتخابية بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس، كما غض الطرف عن الاستيطان ، الامر الذي فتح شهية نتنياهو لتسوية البؤر الاستيطانية العشوائية مؤخراً. ترامب أوكل مهمة التفاوض من أجل اتفاق سلام إلى صهره جاريد كوشنر رجل الأعمال اليهودي الذي لديه علاقات جيدة مع مسؤولين اسرائليين.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

مصادر: خطة ترامب للسلام بالشرق الأوسط في مرحلتها الأخيرة

نتانياهو..والبيت الأبيض..واختبار نوايا ترامب

ترامب يشبّه متاعبه القضائية بـ"الاضطهاد" الذي تعرّض له المعارض الروسي أليكسي نافالني