عاجل
This content is not available in your region

ملخص لأبرز الاهتمامات الأوروبية خلال اسبوع في برنامج "حال الإتحاد" يقدمه فريديريك بوشار من مكتب يورونيوز في بروكسل.

محادثة
ملخص لأبرز الاهتمامات الأوروبية خلال اسبوع في برنامج "حال الإتحاد" يقدمه فريديريك بوشار من مكتب يورونيوز في بروكسل.
حجم النص Aa Aa

برنامج حال الاتحاد يلخص ابرز الاهتمامات الأوروبية خلال اسبوع يقدم البرنامج فريديريك بوشار.
بعد اربعة و اربعين عاما من من الوحدة طلبت بريطانيا العظمى رسميا الانفصال عن الاتحاد الأوروبي. لندن في هذا المجال استحوذت على الاهتمام الإعلامي و السياسي كما بروكسل حيث المؤسسات الرسمية الأوروبية.
رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك صرح ان الإفتقاد لبريطانيا قد بدأ . لكن عمليا ، في التاسع و العشرين من نيسان ستعقد قمة اوروبية استثنائية مخصصة للموضوع البريطاني. البحث سيتناول التوجهات العريضة للمفاوضات و الخطوط الحمر التي يجب ألا يتجاوزها المفاوضون. بعد القمة كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه سيلتقي بالوزير البريطاني المكلف بالمفاوضات دايف دايفس. في تشرين الأول من العام المقبل تنتهي المفاوضات و يؤمل ان يكون قد تم التوصل الى اتفاق فيفتح الباب أمام موافقة البرلمانات الأوروبية و الهدف هو ان تخرج بريطانيا من الاتحاد في غضون التاسع و العشرين من آذار مارس من العام الفين و تسعة عشر, المفاوضات تبدو صعبة كما يقول المحلل السياسي ستيفان ليهنِ في مقابلة مع دامون امبلينغ من يورونيوز. والبريطانيون و صحافتهم تختلف آراؤهم بالنسبة لموضوع إطلاق مرحلة مفاوضات خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي جريدة الحرية اعتبرت المرحلة تشاؤمية بينما اعتبرته جريدة الغواردين بانه قفزة في المجهول. أخيرا في برنامج حال الإتحاد نسجل هذا الأسبوع أن تمثالا نصفيا يمثل كريستيانو رونالدو بات معروضا في مطار مدينة مادير مسقط رأس لاعب كرة القدم البرتغالي. في المفكرة الأوروبية للاسبوع المقبل تعقد جلسات عامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ الذي يستضيف الرئيس الألماني فرانك والتر شتانماير كما تعقد في بروكسل ندوة عالمية لبحث سبل مساعدة اللاجئين السوريين و قد بلغ عددهم خارج سوريا حوالي الخمسة ملايين سوري.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox