لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

دونالد توسك: القيم الغربية قبل المصالح

 محادثة
دونالد توسك: القيم الغربية قبل المصالح
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

ثمة أسئلة ستبقى من دون إجابات في الوقت الحالي، خصوصاً فيما يتعلّق بروسيا حيث تختلف وجهات النظر بين الأميركيين والأوروبيين وفيما يتعلق كذلك بالتجارة العالمية وبمشكلة الاحتباس الحراري. هذا ما أعلن عنه رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بُعيد اللقاء الأول الذي جمعه بالرئيس الأميركي دونالد ترامب في بروكسل اليوم الخميس.

وشدد رئيس المجلس الأوروبي خلال مؤتمر صحفى موجز بعد اللقاء على أهمية القيم الغربية وقال: قيمنا الغربية الديمقراطية مثل الحرية وحقوق الانسان واحترام الكرامة الانسانية هي ما يعطي لتعاوننا ولصداقتنا مع الأمريكيين المعنى الأعمق. المهمة الأكبر اليوم هي تدعيم العالم الحر بكامله بناءً على هذه القيم لا على المصالح فقط. القيم والمبادئ أوّلاً.

بعيداً من العلاقات اليورو-أطلسية، وفي ظلّ مرحلة تشهد توتراتٍ بين أنقرة وبروكسل منذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في الصيف الماضي، استقبل زعيما المؤسستين الأوروبيتين جان كلود يونكر ودونالد توسك الرئيس التركي رجب طيّب إردوغان الذي من المقرر أن يشارك في قمّة منظّمة حلف شمال الأطلسي.