قطر: زيارة عبد الله بن علي آل ثاني شخصية وقلقون على سلامة مواطنينا خلال الحج

قطر: زيارة عبد الله بن علي آل ثاني شخصية وقلقون على سلامة مواطنينا خلال الحج
بقلم:  محمد إلهامي مع REUTERS
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

عبرت قطر عن قلقها على سلامة مواطنيها في السعودية بعد إعادة فتح الحدود بين البلدين لتمكين القطريين من تأدية مناسك الحج.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال زيارة للنرويج إن السلطات السعودية لم ترد بعد على تساؤلات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية بشأن تأمين المواطنين القطريين خلال الحج.

وأضاف في مؤتمر صحفي “مستوى التوتر بين الدولتين واللغة والنبرة التي تستخدمها وسائل إعلام سعودية تنشر الكراهية ضد القطريين تمثل مصدر قلق كبير لنا”.

وزير الخارجية MBA_AlThani_</a> : <a href="https://twitter.com/hashtag/%D8%AF%D9%88%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%B1?src=hash">#دول_الحصار</a> لم تقدم إلى الآن أي دليل يدعم اتهاماتها لقطر بدعم الارهاب<a href="https://t.co/2woRFycaAj">https://t.co/2woRFycaAj</a><a href="https://twitter.com/hashtag/%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%A9?src=hash">#وزارة_الخارجية</a> <a href="https://t.co/15rOjxRfi5">pic.twitter.com/15rOjxRfi5</a></p>— وزارة الخارجية - قطر (MofaQatar_AR) August 19, 2017

وتابع قائلا “أمن وسلامة هؤلاء الناس الذين يعبرون الحدود الآن مسؤولية السلطات السعودية” مضيفا أن “أكثر من مئة” مواطن عبروا الحدود منذ إعادة فتحها.
وأعتبر وزير الخارجية القطري أن زيارة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني للملك سلمان بن عبد العزيز ووساطته في ازمة الحج كانت لاسباب شخصية.

خادم الحرمين الشريفين يستقبل سمو الشيخ عبدالله بن علي ال ثاني.https://t.co/LQLYGVireG#واس#الملك_يستقبل_عبدالله_بن_عليpic.twitter.com/H4ZMf0UI4y

— واس (@spagov) August 17, 2017

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن الثاني إن “القول بأن السماح للحجاج القطريين بأداء مناسكهم قد جاء بالوساطة ما هو إلا استكمال لسلسلة المؤامرات التي تحاك ضد دولة قطر منذ بداية هذه الأزمة وتكرار للتاريخ الذي يعيد نفسه منذ 1996.”

عبدالله بن علي آل ثاني

وفي اعقاب الزيارة المثيرة للجدل، قام الشيخ القطري بتدشين حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وأكد عبد الله بن علي أنه قام بوساطته الاخيرة من اجل الحجاج القطرين.

ماقمت به ماهو إلا لأجل قطر وأهلها الكرام وراحتهم ولاقى حفاوة واهتمام الملك سلمان وولي عهده حفظهما الله.. أسأل الله أن يعطينا على قدر نياتنا

— عبدالله علي آل ثاني (@abdullahthanii) August 18, 2017

وشكر عبد الله بن علي الملك سلمان على جهوده قائلا: “ما وجدته من حرص الملك سلمان والأمير محمد بن سلمان على الشعب القطري دعاني لطلب تخصيص رقم للاتصال لتسهيل زيارات القطريين لأقاربهم وحلالهم.”

ماوجدته من حرص الملك سلمان والأمير محمد بن سلمان على الشعب القطري دعاني لطلب تخصيص رقم للاتصال لتسهيل زيارات القطريين لأقاربهم وحلالهم.

— عبدالله علي آل ثاني (@abdullahthanii) August 18, 2017

وأضاف: “شكرا يا خادم الحرمين وشكرا يا ولي العهد على استقبال وإكرام أخيكم وقبول وساطته وهذا طبع إخوان نورة.”

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

خمس دول تحث البرلمان اللبناني على انتخاب رئيس

فيديو: زيلنسكي يزور جدة لمناقشة صيغة السلام مع ولي العهد السعودي

سلام وكلام.. لقاء بين وزيريْن سعودي وإسرائيلي في أبو ظبي والأخير يؤكد "يمكننا صناعة التاريخ معا"