لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مهرجان "مرموشة" نافذةٌ على الثقافة الأمازيغية في المغرب

مهرجان "مرموشة" نافذةٌ على الثقافة الأمازيغية في المغرب
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

في خطوة جديدة لتفعيل السياحة في جبال الأطلس المغربية، استضافت مدينة إيموزار مرموشة في إقليم بولمان الدورة الأولى من مهرجان “إسلي مرموشة” الثقافي.
المهرجان أقيم تحت شعار “الموروث الثقافي قاطرة التنمية“، وقدمت فيه عروض غنائية لفرق تعنى بالتراث المغربي الأمازيغي والشعبي.
الفعاليات افتتحت في 17 من آب/ أغسطس الجاري بحفل للفنان المغربي الشهير الحاج مغيث، وسط حماس كبير من الحاضرين.
كما شمل المهرجان، الذي استمر حتى يوم الجمعة الموافق 25 آب/ أغسطس، استعراضات قدمتها فرق الغناء الجماعي الاستعراضي المعروفة باسم “أحيدوس”.
إلى جانب اللون الشعبي الذي قدمه الحاج مغيث والمغنية الستاتية، ضم المهرجان أيضا أنماطا موسيقية مختلفة، مثل فن الراب مع النجم المغربي مسلم، والراي مع الشاب قادر.
ونظمت أنشطة ثقافية للتعريف بتقاليد المنطقة، منها استعراض لطقوس العرس المرموشي، وترافقت مع زيارات سياحية لمواقع مهمة مثل مقبرة الشهداء، والشرشور، ومتحف المقاومة.
وأكد القائمون على مهرجان “إسلي مرموشة” أن هذه النوع من الأنشطة الثقافية يسهم في تفعيل السياحية في المنطقة، ويجذب الزائرين من داخل المملكة المغربية ومن خارجها.