لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

اكتشاف بيض ملوث بمبيد حشري في 40 دولة معظمها أوروبية

 محادثة
اكتشاف بيض ملوث بمبيد حشري في 40 دولة معظمها أوروبية
حجم النص Aa Aa

قالت وكالة الأنباء الألمانية اليوم إنه تم اكتشاف بيض ملوث بالمبيد الحشري (فيبرونيل) في 40 دولة من بينها 24 بلدا عضوا في الاتحاد الأوروبي.وجرى سحب الملايين من البيض من المتاجر الأوروبية، وإن كانت بعض الجهات الرقابية أعربت عن قلقها من أن يكون الكثير من البيض الملوث قد دخل سلسلة الطعام بالفعل من خلال منتجات مصنعة مثل البسكويت والكعك والسلطات.
وقالت الوكالة إنه من المقرر أن يناقش وزراء الزراعة في دول الاتحاد الأوروبي فضيحة البيض الملوث في اجتماعهم في طالين عاصمة استونيا اليوم الثلاثاء.

كريستيان سشميدت، الوزيرالألماني للأغذية والزراعة:

“إننى أتوقع أن يعمل نظام الإنذار السريع الأوروبى كما يجب أن يكون .. ولم يكن الأمر مشابها للواقع اليوم ، ولسوء الحظ كانت هناك معلومات متوافرة منذ عدة اشهر، لكنهم لم يرسلوا بها لنا “. وأضافت الوكالة أن متحدثة باسم المفوضية الأوروبية أكدت أن ليتوانيا والبرتغال وقبرص وكرواتيا هي الدول الوحيدة بين الاتحاد الأوروبي التي لم تتأثر بالواقعة حتى الآن. وذكرت الوكالة إن من بين الدول غير الأعضاء بالاتحاد الأوروبي التي تم اكتشاف البيض الملوث بالمبيد الحشري بها الولايات المتحدة وروسيا وجنوب أفريقيا وتركيا. فيتينيس أندريوكايتيس، عضو اللجنة الأوروبية المسؤولة عن الصحة وسلامة الأغذية: “ينبغي أن نكون يقظين للغاية ولن نتسامح مع الاجراءات التى اتخذها عدد قليل من الاشخاص حيث إن ما قاموا به يثيرالتساؤلات فضلا عن سمعة واستقرار سلسلتنا الغذائية بأكملها وهى احدى الركائز الاقتصادية للاتحاد الأوروبى”.

وتتبعت سلطات هولندية وبلجيكية مصدر المبيد الحشري حيث توصلت إلى مورد لمنتجات التنظيف في هولندا. وأُلقي القبض على رجلين هولنديين يديران شركة التنظيف (تشيكفريند) الشهر الماضي.

ويؤثر البيض الملوث على الصحة عند تناوله بكميات كبيرة، ولكن المبيد الحشري (فيبرونيل) يعد ساما إلى حد ما ويمكن أن يتسبب في تلف أعضاء بجسم الإنسان.

ويستخدم المبيد الحشري فيبرونيل على نطاق واسع في علاج الحيوانات الأليفة من القراد والبراغيث، ولكن يحظر استخدامه في سلسلة الطعام وذلك على سبيل المثال في تنظيف الحظائر.