الجزائر تعلن عن منح تراخيص جديدة لسبع قنوات متخصصة

الجزائر تعلن عن منح تراخيص جديدة لسبع قنوات متخصصة
Copyright 
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
اعلان

نشرت وزارة الاتصالات الجزائرية في الجريدة الرسمية أمس الاثنين مرسوما يفتح باب الترشيحات أمام الراغبين في فتح قنوات خاصة ومتخصصة.

وفي المجمل، ستسمح الوزارة بفتح سبع قنوات متخصصة، من بينها قناة إخبارية وقناة ثقافية، وقناة خاصة بالشباب وأخرى للطبخ وقناة خامسة خاصة بالعلوم وسادسة للمنوعات، وستخصص القناة السابعة للرياضة.

وسيكون بمقدور لمؤسسات المجتمع المدني والهيئات الحكومية الراغبة في الحصول على رخصة للبث التقدم بملف الترشح خلال 60 يوما من تاريخ المرسوم الصادر بتاريخ 28 سبتمبر الماضي.

القنوات الجديدة ستبث برامجها باللغتين العربية والأمازيغية

وسيتم بث خمس قنوات على القمر الصناعي Eutelsat 7WA، بما يسمح بتغطية منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما ستبث قناتان برامجهما عبر القمر الصناعي Eutelsat 5WAK ، الذي يغطي منطقة المغرب العربي.

وأوضح المرسوم أن القنوات الجديدة ستبث برامجها باللغتين الرسميتين في الجزائر وهي العربية والأمازييغية، ولكن سيسمح ببث بعض البرامج الموجهة للمشاهدين الأجانب باللغات الأجنبية.

توفيق أوضاع القنوات الخاصة؟

وسيتيح هذا المرسوم توفيق أوضاع سبع قنوات من بين القنوات الخاصة الجزائرية التي يبلغ عددها 43 قناة وبدأت بعضها بث برامجها منذ العام 2012.

وتأتي القنوات الخمس الخاصة التي تعمل حاليا في الفضاء الجزائري برخص مؤقتة، على رأس قائمة القنوات التي سستستفيد من الرخص الجديدة التي ستمنحها الدولة، وهي قنوات النهار والشروق ودزاير والجزائرية والهقار.

يذكر أن حميد قرين وزير الاتصال الجزائري السابق في شهر مايو الماضي قد أعلن أن حوالي عشر قنوات سيتم الترخيص لها من قبل الوزارة، معربا آنذاك عن “الرضا التام” عن الأداء المهني الذي ميز التغطية الإعلامية للانتخابات التشريعية من قبل القنوات الخاصة، باستثناء بعض التجاوزات.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"للصبر حدود".. الرئيس الجزائري يحذر دولة "شقيقة" دون أن يُسمِّها وأصابع الاتهام تشير إلى الإمارات

مدينة خنشلة الجزائرية بجبال الأوراس ترتدي حلّة بيضاء بعد تساقط مكثف للثلوج

بحضور عبد المجيد تبون.. الجزائر تدشن رسميًا أكبر مسجد في إفريقيا وثالث أكبر مسجد في العالم