مقتل 72 شخصا على الأقل في هجومين على مسجدين في أفغانستان

مقتل 72 شخصا على الأقل في هجومين على مسجدين في أفغانستان
Copyright 
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied
اعلان

قال مسؤولون وشهود إن انتحاريين هاجما مسجدين في أفغانستان الجمعة، مما أسفر عن مقتل 72 شخصا على الأقل من بينهم أطفال.

وقال محمود شاه حسيني، وهو أحد المصلين، إن انتحاريا دخل مسجدا للشيعة في العاصمة كابول أثناء الصلاة مساء الجمعة وفجر نفسه.

من جانبه، قال نجيب دانيش، المتحدث باسم وزارة الداخلية، إن 39 شخصا على الأقل قتلوا في الانفجار الذي وقع في مسجد إمام الزمان في منطقة دشت بارتشی بغرب كابول.

وتفجير كابول، هو الأحدث ضمن سلسلة هجمات استهدفت الأقلية الشيعية في البلاد.

وأعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤوليته عن الهجوم، لكن بيان التنظيم لم يقدم دليلا يؤيد زعمه. وتعرض الشيعة لسلسلة هجمات في أفغانستان في الأشهر الأخيرة وأعلن التنظيم مسؤوليته عن كثير منها.

من جهة أخرى، أفاد تقرير للأمم المتحدة نشر الأسبوع الماضي بتعرض الشيعة في أفغانستان هذا العام لهجمات مكثفة حيث قتل 84 شخصا على الأقل وأصيب 194 آخرون في هجمات على مساجد ومناسبات دينية لهم.

وكان من بين تلك الهجمات اثنان على الأقل على مسجدين في كابول في أغسطس آب وسبتمبر أيلول، كما جرى الإبلاغ عن هجوم منفصل على مسجد في إقليم غور وسط البلاد يوم الجمعة.

وذكر متحدث باسم الشرطة أن تفجيرا انتحاريا منفصلا وقع على مسجد في إقليم غور وسط البلاد الجمعة، مما أسفر عن مقتل 33 شخصا على الأقل.

وقال عطا محمد نور حاكم إقليم بلخ وهو قيادي بارز في حزب الجمعية الإسلامية في بيان إن المسؤول المستهدف بالهجوم هو سياسي محلي كبير وقائد عسكري للحزب في غور وإنه قتل في الهجوم هو وما يصل إلى 33 آخرين من المصلين.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تنظيم الدولة الإسلامية يتبنى الهجوم الانتحاري في قندهار

مقتل 4 عمال في انفجار بمحطة للطاقة الكهرومائية في إيطاليا

شاهد: مشهد مروع.. لحظة انفجار صاروخ ياباني بعد ثوانٍ من إطلاقه