عاجل

عاجل

كوريا الشمالية : صواريخنا قادرة على سحق القارة الأمريكية بأكملها

 محادثة
تقرأ الآن:

كوريا الشمالية : صواريخنا قادرة على سحق القارة الأمريكية بأكملها

كوريا الشمالية : صواريخنا قادرة على سحق القارة الأمريكية بأكملها
حجم النص Aa Aa

بعد أن أكدت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية خبر إطلاق صاروخ باليستي جديد عابر للقارات من طراز "هواسونغ-15"، أكدت بيونغ يانغ الأربعاء أن الصاروخ، الذي يعتبر الأقوى على الإطلاق لكوريا الشمالية، يمكنه الوصول إلى كل أراضي الولايات المتحدة وسحقها في ساعات معدودة، إذ حلق الصاروخ لمدة 53 دقيقة وأصاب المياه المستهدفة، طبقا لما ورد في بيان بيونغ يانغ الذي نقله التليفزيون الرسمي. بيونغ يانغ، من جهتها، فقد أكدت أن برنامج بلاده الصاروخي لن يهدد أي دولة طالما أنها لا تنتهك حقوقها السيادية.

اليابان وأمريكا

وقال متحدث باسم الحكومة اليابانية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اتفقا على تعزيز ردهما على برنامج كوريا الشمالية الصاروخي وطالبا الصين بعمل المزيد.

وقال ياسوتوشي نيشيمورا نائب كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني للصحفيين إثر إطلاق بيونغ يانغ لصاروخ باليستي سقط في المياه في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان "اتفق الزعيمان على تعزيز قدراتهما على الردع ضد التهديد الكوري الشمالي".

وأضاف أن ترامب وآبي "اتفقا أيضا على ضرورة أن تلعب الصين دورا متزايدا" في التصدي لكوريا الشمالية.

وقال يوشيهدي سوغا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني إنهما لم يبحثا أي خيارات عسكرية ضد كوريا الشمالية. وأضاف سوغا أن اليابان ستعمل عن كثب مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ردا على التجربة الصاروخية.

تنديد الأمم المتحدة

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريتش بالتجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام في بيان "هذا خرق واضح لقرارات مجلس الأمن ويظهر تجاهلا للرؤية الموحدة للمجتمع الدولي".

وأضاف المتحدث أن الأمين العام حث بيونغ يانغ على الكف عن اتخاذ المزيد من الخطوات التي من شأنها زعزعة الاستقرار.

الصين تعبر عن قلقها

عبرت الصين يوم الأربعاء عن "قلقها البالغ" إذقال قنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة صحفية إن بكين تأمل أن تتصرف كل الأطراف بحذر حرصا على السلام والاستقرار.

فرنسا

أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  التجربة الصاروخية ودعا إلى ممارسة مزيد من الضغط على بيونغ يانغ.

وقال ماكرون على تويتر "أندد بالتجربة الباليستية الجديدة غير المسؤولة لكوريا الشمالية. هذا يزيد من عزمنا على زيادة الضغط على بيونجيانج ومن تضامننا تجاه شركائنا".