عاجل

عاجل

علي عبد الله صالح يقلب الطاولة على الحوثيين والتحالف يغازل حزب المؤتمر

تقرأ الآن:

علي عبد الله صالح يقلب الطاولة على الحوثيين والتحالف يغازل حزب المؤتمر

علي عبد الله صالح يقلب الطاولة على الحوثيين والتحالف يغازل حزب المؤتمر
حجم النص Aa Aa

دعا الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح يوم السبت التحالف بقيادة السعودية إلى وقف الهجمات ورفع الحصار عن اليمن لتمهيد الطريق أمام إنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة ثلاثة أعوام.

وتأتي الدعوة في وقت تدور فيه اشتباكات في العاصمة صنعاء بين أنصار صالح والحوثيين المتحالفين معه.

وقال صالح في كلمة عبر التلفزيون "أدعو الأشقاء في دول الجوار والمتحالفين أن يوقفوا عدوانهم ويرفعوا الحصار وأن يفتحوا المطارات وأن يسمحوا للمواد الغذائية وإسعاف الجرحى وسنفتح معهم صفحة جديدة للتعامل معهم بحكم الجوار وسنتعامل معهم بشكل إيجابي ويكفي ما حصل في اليمن"

ودعا صالح رجال الجيش والأمن بالعودة لوحداتهم العسكرية، متهما الحوثيين بارتكاب أعمال عدوانية وترهيب المدنيين في صنعاء.

التحالف يغازل المؤتمر

قال التحالف بقيادة السعودية في اليمن يوم السبت إنه يثق بأن زعماء حزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة صالح سيعودون إلى "المحيط العربي".

ووردت التصريحات التي بثتها قناة الحدث المملوكة لسعوديين بعدما أبدى صالح استعداده لفتح صفحة جديدة مع التحالف إذا أوقف ما وصفه بأنه "عدوان" على اليمن ورفع القيود عن حركة النقل.

ويتهم التحالف صالح بخيانة جيرانه العرب من خلال الانضمام إلى قوى يقودها الحوثيون الذين يقول إنهم متحالفون مع إيران.

اشتباكات بين الحلفاء

وقال سكان إن أنصار صالح اشتبكوا مع الحوثيين المتحالفين مع إيران يوم السبت ولليوم الرابع بالعاصمة صنعاء مما يبرز صدعا آخذا في الاتساع قد يؤثر على مسار الحرب التي اندلعت قبل أكثر من عامين ونصف العام.

والطرفان حليفان في مواجهة تحالف تقوده السعودية تدخل في الحرب باليمن عام 2015 بهدف إعادة الحكومة المعترف بها دوليا بزعامة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى سدة السلطة بعد أن أجبره الحوثيون على ترك البلاد.

وتسلط الاشتباكات الضوء على الوضع المعقد في اليمن حيث تدور رحى حرب بالوكالة بين الحوثيين المتحالفين مع إيران وهادي المدعوم من السعودية مما تسبب في أحد أسوأ الكوارث الإنسانية في العصر الحديث.

وتحدث السكان عن اشتباكات عنيفة في شوارع منطقة حدة السكنية بجنوب صنعاء والتي يعيش فيها الكثير من أقارب صالح ومن بينهم طارق صالح نجل شقيقه.

وقال السكان إن دوي انفجارات وإطلاق نار يتردد في أنحاء المنطقة. وخلت الشوارع من الجميع باستثناء مقاتلي الجانبين.

ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع ضحايا.

واستؤنف القتال بعد هدوء استمر ساعات وكان ثمرة جهود وساطة سعت لحل النزاع.

اتهامات المؤتمر الشعبي

واتهم حزب المؤتمر الشعبي العام الذي ينتمي إليه صالح الحوثيين بعدم الالتزام بالهدنة وقال في بيان على موقعه الإلكتروني إن الحوثيين يتحملون مسؤولية جر البلاد إلى الحرب الأهلية.

ووجه البيان حديثه إلى أنصار الحزب ومن بينهم مقاتلو القبائل قائلا "إنكم مدعوون اليوم أكثر من أي وقت مضى لتضعوا حدا لتصرفات تلك العناصر المأزومة التي تريد أن تنتقم منكم ومن الوطن ومن الثورة والجمهورية".

وناشد الحزب الجيش وقوات الأمن التزام الحياد في الصراع.