لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

العبادي يعلن العراق أرضا محررة من داعش

 محادثة
العبادي يعلن العراق أرضا محررة من داعش
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي “انتهاء الحرب” على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام بعد معارك دامت ثلاث سنوات كاملة لدحر التنظيم الذي استولى في يونيو حزيران 2014 على مدينة الموصل ثاني مدن العراق.

وقال العبادي أثناء مؤتمر نظمته نقابة الصحفيين العراقيين: “ إن قواتنا تسيطر تماما على الحدود العراقية السورية وأنا أعلن إذا نهاية الحرب ضد داعش”

وأضاف رئيس الوزراء العراقي: عدونا أراد قتل حضارتنا لكننا انتصرنا بوحدتنا وإصرارنا. لقد هزمناهم في مد قصيرة”.

وقد شكل استيلاء تنظيم داعش على ثلث مساحة العراق تهديدا وجوديا لهذا البلد الذي يعيش منذ تسعينيات القرن الماضي حروبا واضطرابات بدأت منذ حرب الخليج الأولى.

وقد تمكن الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي بمساعدة من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة من استعادة الأراضي والمدن التي سيطر عليها التنظيم.

وكانت تكريت أول مدينة عراقية يفقدها داعش في مارس آذار 2015 لتتوالى بعدها الانتصارات تحت ضربات القوات العراقية والجيش السوري وحلفائه والقوات الكردية المدعومة من واشنطن في الجانب الآخر من الحدود.