عاجل

عاجل

لماذا اعتقلت السعودية رجل الأعمال الأردني السعودي صبيح المصري؟

تقرأ الآن:

لماذا اعتقلت السعودية رجل الأعمال الأردني السعودي صبيح المصري؟

لماذا اعتقلت السعودية رجل الأعمال الأردني السعودي صبيح المصري؟
حجم النص Aa Aa

أكدت مصادرمن عائلة الملياردير الفلسطيني صبيح المصري وأصدقاء له السبت أن المصري، رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأردني، اعتقل في السعودية للاستجواب بعد رحلة عمل للرياض.

وأضافوا أن المصري، الأردني من أصول فلسطينية ويحمل الجنسية السعودية وأبرزرجل أعمال في الأردن وله حصص في فنادق ومصارف، تم اعتقاله بعد أن توجه إلى الرياض الأسبوع الماضي في زيارة لرئاسة اجتماعات لشركات يملكها

ولم يتسن الحصول على تعليق من المصري. ولم ترد السلطات السعودية على طلبات تعليق.

وحسب المعلومات التي تلقتها "القدس العربي" أن المصري كشف أمام أصدقاء أردنيين مؤخرا خطته بنقل استثماراته كلها أو معظمها للأردن، ويتحدث عن رغبته في أن “يتقاعد وينهي حياته ويدفن” في الأردن إلى جوار فلسطين… ويبدو أن تسرب ذلك سبب كاف للانقضاض على الرجل من حكام السعودية.

ما هي تهمة صبيح المصري؟

وأضافت القدس العربي: "للمسألة أبعاد وتداعيات أعمق مما تبدو؛ فالمصري “صديق مقرب” من العاهل الملك عبد الله الثاني، ومن رموز الدولة الأردنية جميعهم، وبدأ يخطط فعلا لنقل فعاليات البنك العربي من الولايات المتحدة، وهو المصرفي ورجل الأعمال الذي تمكن بذكاء حاد قبل ثلاث سنوات من تطبيق برنامج “أردنة” البنك العربي، وبقائه لحماية القطاع المصرفي في الأردن بعد مشروع سعودي لبناني أحبطه المصري لنقل البنك ومقره الرئيسي.

وذكرت الصحيفة أن المصري غادر إلى السعودية متجاهلا نصائح المقربين بالتريث والامتناع عن السفر، قائلا: "لدي مصنع وشركة ومصالح محدودة في القطاع الخاص بالسعودية ولا تربطني أي علاقة مباشرة ماليا بالقطاع العام، ولم يسبق لشركاتي أن حصلت على عطاءات".

تغريدة الصحافي جمال خاشقجي تثير غضب السعودية

وفي الوقت الذي لا تزال فيه حملة الإعتقالات التي تشنها السلطات السعودية على الكثيرمن رجال الأعمال مستمرة بداعي الفساد، فجرالكاتب والصحافي السعودي "جمال خاشقجي" مفاجئة جديدة عندما نشر تغريدة على حسابه على تويتر ورد فيها "إن مجموعة جديدة دخلت فندق الريتز كارلتون مقر احتجاز الأمراء والمسؤولين المتهمين بالفساد في السعودية.

وكتب خاشقجي في هذه التغريدة "حقيقة: عدد "المواطنين" الموقفين في الرتز، بين 250 الى 300 الأمراء دون 20! بينما مقابل كل تاجر فاسد أو أكثر، أمير فاسد، فأين بقية الأمراء المتورطين في الفساد؟

وشن الداعية السعودي المقرب من النظام أحمد الرضيمان، هجوما عنيفا على الكاتب السعودي جمال خاشقجي، في مقال له بصحيفة"الوطن"، معتبرا أن مخالفته لسياسات "ابن سلمان" المتهورة، نوع من عصيان ولي الأمر والخروج عليه.

من جانبه أصدر ناشر صحيفة "الحياة"، الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز، قرارا يقضي بإنهاء علاقة الصحيفة بالكاتب جمال خاشقجي، وذلك إثر التجاوزات التي قام بها أخيرا، على حد وصف الصحيفة.

وذكرت الصحيفة أن لجوء الكاتب للإعلام الغربي ومشاركته في "لقاءات مشبوهة" تسعى للنيل من المملكة والإساءة لها.