عاجل

عاجل

السعودية تزيد الانفاق إلى مستوى قياسي وتقر أكبر إنفاق عام في تاريخ المملكة

تقرأ الآن:

السعودية تزيد الانفاق إلى مستوى قياسي وتقر أكبر إنفاق عام في تاريخ المملكة

السعودية تزيد الانفاق إلى مستوى قياسي وتقر أكبر إنفاق عام في تاريخ المملكة
حجم النص Aa Aa

أظهرت الميزانية العام للدولة التي أعلنت يوم الثلاثاء أن السعودية ستزيد الانفاق الحكومي العام القادم وتبطيء مسعى للتقشف بينما تسعى جاهدة لانتشال الاقتصاد من ركود في ظل ضعف أسعار النفط.

وأقر مجلس الوزراء برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان في جلسة الاستثنائية ، الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد، بأكبر إنفاق عام في تاريخ المملكة.

وقالت وزارة المالية إن الرياض تخطط لزيادة الانفاق إلى مستوى قياسي قدره 987 مليار ريال (261 مليار دولار) في 2018 ارتفاعا من 890 مليار ريال في خطة الميزانية الأصلية للعام 2017.

ونتيجة لذلك فإن وتيرة الانخفاض في العجز بميزانية الحكومة ستتباطأ العام القادم. والرقم المستهدف للعجز في ميزانية 2018 هو 195 مليار ريال مقارنة مع عجز فعلي قدره 230 مليار ريال في 2017.

إقرأ أيضا: تعثر خطة الخصخصة السعودية

وفي كلمة، أعلن العاهل السعودي الملك سلمان رسميا أن الموعد المستهدف للقضاء على عجز الميزانية جرى تأجيله إلى العام 2023 من الموعد الأصلي وهو 2020 . وأبلغ مسؤولون بوزارة المالية بالفعل خبراء اقتصاديين محليين بهذا التغيير الشهر الماضي.

وبفرض ضرائب جديدة وخفض الانفاق في بعض المجالات، تسعى الرياض جاهدة لخفض العجز في الميزانية منذ 2015، عندما تسبب هبوط في إيرادات صادرات النفط في عجز قياسي بالميزانية بلغ 367 مليار ريال أو حوالي 15 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

وساهم مسعى التقشف في استعادة ثقة المستثمرين في العملة السعودية والأسواق المالية بالمملكة لكنه كان له تأثير شديد على الاقتصاد حيث تباطأ نمو القطاع الخاص. وأظهرت بيانات للنصف الأول من 2017 أن مجمل الاقتصاد كان في ركود فيما يرجع بين أسباب أخرى إلى تخفيضات في انتاج النفط.

ودفع ذلك الحكومة، التي تتعرض لضغوط لخفض معدل البطالة بين المواطنين السعوديين والذي يبلغ رسميا 12.8 بالمئة، للتخطيط لتخفيف القيود على الانفاق بالميزانية للعام القادم.