عاجل

عاجل

عام في السلطة..قراء تحليلية في قرارات ترامب المثيرة للجدل وتغريداته العاصفة

 محادثة
تقرأ الآن:

عام في السلطة..قراء تحليلية في قرارات ترامب المثيرة للجدل وتغريداته العاصفة

عام في السلطة..قراء تحليلية في قرارات ترامب المثيرة للجدل وتغريداته العاصفة
حجم النص Aa Aa

في العشرين من يناير من العام 2017 دونالد ترامب يؤدى اليمين الدستورية ليصبح الرئيس الــ45 بينما تحمل قرينته ميلانيا ترامب الكتاب المقدس الذي كانت والدة ترامب قد أهدته له عندما كان صبيًا، والذي يعتلي كتابًا مقدسًا آخر استخدمه الرئيس لينكولن خلال مراسم التنصيب لولايته الأولى

وقال ترامب في خطابه التاريخي في 20 يناير 2017

إننا، نحن المجتمعون هنا اليوم، نصدر قرارًا جديدًا ليُسمع في كل مدينة، وفي كل عاصمة أجنبية، وفي كل قاعة من قاعات السلطة. ابتداءً من هذا اليوم فصاعدًا، ستحكم بلادَنا رؤيةٌ جديدة. من اليوم فصاعدًا، فقط ستأتي أميركا أولًا – أميركا أولًا

الخطاب الأول للرئيس الجديد يعتبر من أهم أجزاء مراسم التنصيب كلها. وكان بعض الرؤساء الأمريكيين يكتبون خطبهم هذه بأنفسهم، فيما كان بعضهم الآخر يكلفون أشخاصا معروفين لهم من أوساط الأدباء والكتاب بهذه المهمة.

إننا، نحن المجتمعون هنا اليوم، نصدر قرارًا جديدًا ليُسمع في كل مدينة، وفي كل عاصمة أجنبية، وفي كل قاعة من قاعات السلطة. ابتداءً من هذا اليوم فصاعدًا، ستحكم بلادَنا رؤيةٌ جديدة. من اليوم فصاعدًا، فقط ستأتي أميركا أولًا – أميركا أولًا

دونالد ترامب ترامب الرئيس الأميركي

اقرأ أيضا:أميركا: المقاطعون لحفل تنصيب دونالد ترامب

اقرأ أيضا:مواقف واحتجاجات ضد تنصيب ترامب

اقرأ أيضا: ماتحتاج معرفته عن مراسم تنصيب الرئيس في الولايات المتحدة الأميركية

ترامب في خطابه التاريخي في 20 يناير 2017

نحن أمة واحدة، وألمهم هو ألمنا. وأحلامهم هي أحلامنا. وسيكون نجاحهم نجاحًا لنا. إننا نتقاسم قلبًا واحدًا، ووطنًا واحدًا، ومصيرًا واحدًا مجيدًا متألقا.إن القسم الدستوري لمنصب الرئيس الذي أؤديه اليوم هو يمين الولاء لجميع الأميركيين.إننا سوية، سوف نجعل أميركا قوية مرة أخرى. وسوف نجعل أميركا ثرية مرة أخرى. وسوف نجعل أميركا فخورة مرة أخرى. وسوف نجعل أميركا آمنة مرة أخرى. ونعم، إننا معًا، سوف نجعل أميركا عظيمة مرة أخرى.وفي وسط هذه الحركة قناعة حاسمة: بأن مبعث وجود أي أمة إنما هو لخدمة مواطنيها. الأميركيون يريدون مدارس كبيرة لأطفالهم، وأحياءً آمنة لعائلاتهم، ووظائف جيدة لأنفسهم. وهذه مطالب عادلة ومعقولة لشعب طيب وجمهور صالح.

أوباما كير..نحو إصلاحات التأمين الصحي

تولى ترامب الأمور بنفسه، وسط إحباط حيال الإخفاق المتكرر من جانب الكونجرس في التصدي لإجراء إصلاحات بالتأمين الصحي ،المطبق منذ سلفه باراك أوباما، لكنه قال إنه سيستمر في الضغط على الكونجرس من أجل اتخاذ قرار. وقال: "نحن بدأنا تلك العملية، ولقد بدأناها بطريقة إيجابية للغاية". ويوجه الأمر التنفيذي وزارات العمل والخزانة والصحة والخدمات الإنسانية لاتخاذ خطوات لتوسيع عملية الدخول في خطط تأمينية قصيرة الأجل، وجعلها أكثر يسرا بالنسبة للشركات الصغيرة، من أجل توفير موارد لدعم خطط تأمينية جماعية في أنحاء البلاد.

اقرأ أيضا : نكسة لترامب بعد فشل الكونغرس في تمرير قانونه البديل للرعاية الصحية

اقرأ أيضا : «أوباما كير»..إلى أين؟

اقرأ أيضا :ترامب يسمي وزيرا للصحة من أشد منتقدي "أوباما كير"

ترامب في خطابه التاريخي في 20 يناير 2017

سنرفع مواطنينا من قوائم المعونات الاجتماعية، ونعيدهم إلى العمل لإعادة بناء بلدنا بأيدٍ أميركية وبعمال أميركيين.

سياسة خفض الضرائب على الصناعات الكبيرة و اتفاق التبادل الحر لأمريكا الشمالية

دونالد ترامب انتخب بوعد حماية فرص العمل في القطاع الصناعي في البلاد، ومن جهة ثانية تستبق انسحاب الولايات المتحدة الممكن من اتفاق التبادل الحر لأمريكا الشمالية.وهذا االإجراء الأخير سيحميها من الرسوم الجمركية الكبيرة التي يهدد بها البيت الابيض وسيحمي أرباحها، لأنها تعيد إلى الأرض الأمريكية إنتاج سيارات كبيرة بهوامش ربح كبيرة.

اقرأ أيضا:ترامب يوقع مرسومين تجاريين لتعزيز الحمائية

دونالد ترامب يوقِّع وثيقة انسحاب بلاده من معاهدة التجارة الحرة العابرة للمحيط الهادي

اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ بعد انسحاب أمريكا

ترامب في خطابه التاريخي في 20 يناير 2017

ويجب علينا أن نحمي حدودنا من نهب البلدان الأخرى التي تصنع منتجاتنا، وتسرق منا شركاتنا، وتدمر وظائفنا.ستحكم بلادَنا رؤيةٌ جديدة. من اليوم فصاعدًا، فقط ستأتي أميركا أولًا – أميركا أولًا. إن كل قرار نتخذه بشأن التجارة وبشأن الضرائب، وبشأن الهجرة، وفي ما يتعلق بالشؤون الخارجية، سوف نتخذه بصورة تعود بالخير والفائدة على العمال الأميركيين وعلى الأسر الأميركية.

اقرأ أيضا..ترامب يحث شركات السيارات على فتح مصانع جديدة في أمريكا

اقرأ أيضا :فورد تلغي مشروع بناء مصنع بالمكسيك عقب انتقادات ترامب

اقرأ أيضا:السيارات ذاتية القيادة التابعة ل"يوبر" تعود للخدمة في سان فرانسيسكو

إقامة الجدار الحدودي المقترح مع المكسيك

دونالد ترامب، يطالب بإقامة الجدار الحدودي المقترح مع المكسيك.بتمويل الجدار والترحيل السريع للمهاجرين غير الشرعيين، والتعاقد مع آلاف موظفي هجرة جدد.وكان ترامب قد أنهى برنامج "حالمون" الذي كان يؤمن الحماية لنحو 690 ألف مهاجر، والذي وضع في عهد سلفه باراك أوباما.

اقرأ أيضا: قرار متابعة بناء جدار المكسيك يثير الارتباك

اقرأ أيضا:مدن الملاذ الأميركية

اقرأ أيضا:المكسيك: عناق لمناهضة الجدار

اقرأ أيضا: نظرة بريئة على جدار الفصل "الآثم"

ترامب في خطابه التاريخي في 20 يناير 2017

 وسيُذكر العشرون من كانون الثاني/يناير 2017 باعتباره اليوم الذي أصبح الناس فيه هم حكام هذه الأمة مرة أخرى.إن الرجال والنساء المنسيين في بلادنا لن يطويهم النسيان مرة أخرى.

وشكل الكتاب الذي صدر تحت عنوان "غضب ونار: داخل البيت الأبيض في عهد ترامب"، تهديداً للبيت الأبيض بعد تصويره الرئيس على أنه شخص غير متوازن ومعزول وقليل المعرفة.ودفع ذلك الرئيس إلى وصف نفسه عبر موقع "تويتر" بأنه "عبقري مستقر للغاية" و"ذكي حقاً".ولكن ذلك لم يساعد على مواجهة الجدل بشأن مدى أهلية الرئيس مع دخول عهده عامه الثاني حيث ناقشت وسائل الإعلام بشكل مكثف تغريداته العاصفة ولغته الجسدية وتوجهه لتكرار عباراته.

اقرأ أيضا:

أسرار جديدة عن إيفانكا ترامب وخططها في البيت الأبيض

لغة الجسد عند دونالد ترامب، هل تتحدث عن شخصيته؟