البنتاغون يوقف استلام طائرات إف-35 بسبب خلاف مع شركة لوكهيد

البنتاغون يوقف استلام طائرات إف-35 بسبب خلاف مع شركة لوكهيد
Copyright 
بقلم:  رشيد سعيد قرني مع رويترز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

الخلاف بين الطرفين يخص الجهة التي تتحمل تكاليف إصلاح عيب في الإنتاج اكتشف العام الماضي في أكثر من 200 طائرة.

اعلان

قالت مصادر مطلعة لرويترز إن وزارة الدفاع الأمريكية قررت توقيف تسلم معظم طلبيات الطائرة الحربية إف-35 من شركة لوكهيد مارتن بسبب نزاع على الجهة التي تتحمل تكاليف إصلاح عيب في الإنتاج اكتشف العام الماضي في أكثر من 200 طائرة.

وكانت الوزارة امتنعت في العام الماضي عن قبول طائرات إف-35 لمدة ثلاثين يوما بعد اكتشاف تآكل في المكان الذي تثبت به ألواح ألياف الكربون الخارجية بهيكل الطائرة. وبعد إصلاح المشكلة استؤنف التسليم وبلغت لوكهيد هدف عدد التسليمات العام الماضي.

وقالت ذات المصادر إن التسليم توقف مرة أخرى بسبب نزاع على من يتحمل تكلفة إصلاح العيب الذي يرجح أنه مشكلة لوجستية معقدة قد تستلزم سفر الفنيين بشكل متكرر لإصلاح طائرات في أنحاء متفرقة من العالم.

وعندما تتوقف وزارة الدفاع عن استلام طائرات إف-35 جديدة، فإن من المحتمل تأثر الزبائن الأجانب. وقال اثنان من المصادر إن حكومتين أجنبيتين على الأقل امتنعتا عن قبول طائرات إف-35 بسبب هذه المشكلة.

وقالت متحدثة باسم لوكهيد  الأربعاء "الإنتاج في برنامج إف-35 مستمر ونحن على ثقة بأننا سنفي بهدف تسليم 91 طائرة في 2018، وبينما يظل كل العمل مستمرا في مصانعنا، فإن مكتب برنامج إف-35 المشترك علق بشكل مؤقت قبول طائرات حتى نصل إلى اتفاق بشأن مسألة ترتبط بالعقد ونتوقع حلها قريبا".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

البنتاغون يعترف: الغارات الأمريكية قتلت 500 مدني في دول عربية وإسلامية العام الماضي

كل ما تريد معرفته عن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

صناعة الأسلحة العالمية تسجل تقدما ملحوظا في عام 2016