لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

يوم تاريخي في السعودية.. فيلم "بلاك بنتر" يفتتح أول دار عرض سينمائي بعد حظر 35 عاماً

 محادثة
يوم تاريخي في السعودية.. فيلم "بلاك بنتر" يفتتح أول دار عرض سينمائي بعد حظر 35 عاماً
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

تستعد أول دار عرض سينمائية في المملكة العربية السعودية فتح أبوابها الأربعاء بعد ان قرر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان رفح الحظر المفروض منذ 35 عاما في المملكة المحافظة.

ويشاهد محبو الأفلام السينمائية الأميركية فيلم "بلاك بنتر" كأول فيلم تعرضه شركة "شبكة الأفلام الأميركية" "إيه إم سي" بحسب رئيسها التفيذي أدام أرون.

الشركة الأميركية كان لها الأولوية والأسبقية في شراكة حصرية مع الهيئة العامة للترفيه السعودية المعنية بتطوير وتنمية الاستثمار في القطاع الترفيهي، على افتتاح دور عرض سينمائية حديثة بمواصفات عالمية، حيث تعد السعودية سوقا كبيرا وهو ما يفتح اقتصادها في مناحي مختلفة، ورصدت السعودية 64 مليار دولار لتنمية قطاع الترفيه للسنوات العشر المقبلة وفقا لرؤية ولي العهد السعودي 2030.

للمزيد على يورونيوز:

لا فصل بين الجنسين في المسارح ودور السينما في السعودية

دار العرض الاولى تفتتح اليوم الأربعاء في حي الملك عبدالله المالي بالعاصمة الرياض، وقد كشف ادام أرون عن طبيعة المسرح ووصفها بقاعة احتفالات سيمفونية مستقلة، ووصف السينما بأنها أجمل دار عرض أفلام بالعالم، ولها مخرج دراماتيكي وجمال آخاذ من الداخل، حيث شيدت حماماتها ومراحيضها من الرخام.

وتتوقع ان تفتتح شركة "إيه إم سي" الأميركية للمسارح ما يقرب من 40 مسرحا ودار عرض في 15 مدينة خلال السنوات الخمس المقبلة، و100 سينما إضافية في 25 مدينة أخرى مع حلول العام 2030، وهو يشكل قرابة 50% من السوق السعودي في صناعة الأفلام والمسارح

كما اعلنت شركة "إيبك" التي تعمل في قطاع الترفيه والسينما في أوروبا، نيتها فتح دور عرض افلام في السعودية.