Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

استطلاع يظهر تراجع شعبية إردوغان واضطراره لجولة انتخابات ثانية

استطلاع يظهر تراجع شعبية إردوغان واضطراره لجولة انتخابات ثانية
Copyright 
بقلم:  Hani Almalazi
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

استطلاع يظهر تراجع شعبية إردوغان واضطراره لجولة انتخابات ثانية

اعلان

أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة جيزيجي ونشرت نتائجه يوم الخميس، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لن يفوز بانتخابات الرئاسة من الجولة الأولى، وأن تأييد الناخبين له تراجع بواقع 1.6 نقطة خلال أسبوع واحد.

كما توقع الاستطلاع أن يفقد حزب العدالة والتنمية الحاكم أغلبيته البرلمانية في الانتخابات المقررة في 24 من حزيران يونيو. وهي الأغلبية التي يحتاجها أنصار حزب العدالة والتنمية لتمرير حزمة من التعديلات الدستورية.

وشارك في الاستطلاع الذي أجري في الثاني والثالث من الشهر الجاري 2814 شخصاً. وتوقع استطلاع جيزيجي حصول أردوغان على 47.1 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى للانتخابات انخفاضاً من 48.7 في المئة في استطلاع أجرته المؤسسة ذاتها في 25 و26 أيار مايو.

للمزيد على يورونيوز:

وبالإضافة إلى الرئيس التركي، يخوض خمسة مرشحين غمار السباق الرئاسي القادم. من أبرزهم رئيس حزب الشعب الجمهوري محرم إنجيه والمرشحة القومية ميرال أكشينار زعيمة حزب الخير.

وأظهر الاستطلاع أن تحالف العدالة والتنمية مع حزب الحركة القومية لن يحقق الأغلبية في البرلمان الذي يضم 600 مقعد، إذ سيحصل على 48.7 بالمئة من الأصوات وهي ذات النسبة التي حصل عليها في الاستطلاع السابق.

وسبق تعهد أردوغان بهزيمة المعارضة العلمانية في الانتخابات القادمة، وسعى لحصد الأصوات الانتخابية في أوروبا والخارج والتي تقدر بثلاثة ملايين صوت.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

إردوغان يسعى لحصد الأصوات الانتخابية بأوروبا عبر بوابة البوسنة

خمسة مرشحين ينافسون إردوغان في الانتخابات الرئاسية التركية

إردوغان: نحتاج أغلبية برلمانية لتمرير التعديلات الدستورية