لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

خلاف "الرياضة" هل دفع المغرب إلى مقاطعة اجتماع السعودية

 محادثة
خلاف "الرياضة" هل دفع المغرب إلى مقاطعة اجتماع السعودية
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

فيما يشبه أول رد فعل رسمي على تصويت السعودية وعدد من حلفائها العرب ضد ملف المغرب لاستضافة مونديال كأس العالم 2026، أعلنت المملكة المغربية بشكل مفاجئ، عدم مشاركتها في اجتماع دول التحالف في جدة.

وقال بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال بالمغرب، مساء الخميس، إن وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، لن يشارك في اجتماع وزراء إعلام دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن، المقرر عقده يوم 23 حزيران الجاري بالسعودية، عازيةً سبب الاعتذار لارتباطات تتعلق بأجندة الوزير المغربي.

وكانت المملكة المغربية حريصةً على المشاركة في مختلف اللقاءات المرتبطة بهذا التحالف العسكري منذ تشكله قبل سنوات ضد المتمردين الحوثيين، ويضم قوات عسكرية مشتركة بين دول عربية من ضمنها المغرب، وما زالت تنفذ عمليات عسكرية بقيادة الرياض.

للمزيد على يورونيوز:

وإن كان البيان قد أحجم عن إيراد تفصيلات أخرى حول سبب غياب المملكة المغربية عن اللقاء، فإن كثيرين اعتبروا ذلك في إطار الرد الأولى على تصويت السعودية ضد ملف ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم. وهو ما استتبع موقفاً مماثلاً لعدة دول عربية حليفة للسعودية كالإمارات والكويت والبحرين والأردن، دعمت جميعها الملف الثلاثي المنافس الذي تقدمت به الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

مما استتبع استياء واسعاً مما وصفته أوساط عربية بـ "الخيانة" التي تعرض لها المغرب، وعاد ليعلن بتوجيهات ملكية تقدمه للترشح لاستضافة مونديال 2030، بعدما خمس محاولات سابقة فاشلة.