لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

وزير خارجية تركيا: لن نقطع علاقتنا التجارية مع إيران بأوامر خارجية

 محادثة
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو -
حقوق النشر
تصوير: جيسون لي - رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الجمعة إن بلاده لن تقطع العلاقات التجارية مع طهران بناء على أوامر من دول أخرى، وذلك بعد أن أبلغت الولايات المتحدة هذا الأسبوع دولا بوقف جميع وارداتها من النفط الإيراني اعتبارا من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية هذا الأسبوع إن واشنطن أبلغت حلفاءها بوقف واردات النفط الإيراني في ظل رغبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في قطع التمويل عن إيران. وقال ترامب في مايو أيار إن إدارته منسحبة من الاتفاق النووي "المعيب" المبرم في 2015 بين إيران وست قوى عالمية.

وقال تشاووش أوغلو لتلفزيون ان.تي.في "إذا كانت قرارات الولايات المتحدة تهدف إلى السلام والاستقرار، فإننا سندعمها، لكننا غير مضطرين لاتباع كل قرار. كوننا حلفاء لا يعني اتباع كل قرار حرفيا".

المزيد من الأخبار على يورونيوز:

ترامب دعا ماكرون للانسحاب من الاتحاد الأوروبي مقابل مزايا تجارية

ما هي بنود الاتفاق الأوروبي بخصوص المهاجرين؟

الفقر يجتاح إيطاليا ومعدلاته يجعلها تتصدر قائمة العوز في أوروبا

وأضاف "إيران جارة جيدة ولدينا علاقات اقتصادية. لن نقطع علاقاتنا التجارية مع إيران لأن دولا أخرى طلبت هذا".

وتعتمد تركيا على الاستيراد لتوفير جميع احتياجاتها من الطاقة. وفي الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، اشترت تركيا 3.077 مليون طن من النفط الخام من إيران، أي 55 بالمئة تقريبا من إجمالي وارداتها من الخام وفقا لبيانات هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان العام الماضي إن تركيا تتطلع لزيادة حجم تجارتها السنوية مع إيران إلى 30 مليار دولار من عشرة مليارات دولار.