مظاهرة حاشدة في الرباط تطالب بالإفراج عن معتقلي "حراك الريف" المغربي

مظاهرة حاشدة في الرباط تطالب بالإفراج عن معتقلي "حراك الريف" المغربي
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

المظاهرة التي شارك فيها عشرات القوى والهيئات السياسية والمدنية والحقوقية والاجتماعية، جابت الشوارع الرئيسية في العاصمة الرباط، قبل أن تنتهي عند مبنى البرلمان، حيث رفع المشاركون مطالبهم بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية "حراك الريف".

اعلان

شارك آلاف المواطنين المغاربة في مسيرة حاشدة اليوم الأحد في العاصمة الرباط للمطالبة بالإفراج عن معتقلي "حراك الريف" الذين صدرت بحقهم، مؤخراً، أحكاما قاسية بالسجن.

المظاهرة التي شارك فيها عشرات القوى والهيئات السياسية والمدنية والحقوقية والاجتماعية، جابت الشوارع الرئيسية في الرباط، قبل أن تنتهي عند مبنى البرلمان، حيث رفع المشاركون مطالبهم بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية حراك الريف.

ورفض آلاف المتظاهرين إدانة معتقلين خرجوا للاحتجاج على الظروف المعيشية بمدن منطقة الريف المغربي، مطالبين بالإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين وخاصة قادة ونشطاء احتجاجات "حراك الريف"، الذي كان انطلق قبل عامين في شمال المغرب إثر مقتل بائع أسماك.

للمزيد في "يورونيوز":

ـ مناصرو "حراك الريف" يتوسّلون إلى أوروبا التدخل لإطلاق سراح المعتقلين في المغرب

وردد المتظاهرون الهتافات ورفعوا اليافطات المطالبة بتنمية أقاليم الريف المغربي وتحسين مستوى المعيشة فيها ومكافحة أسباب الفقر المتفشي بين سكّانها.

وتعد هذه المظاهرة التضامنية مع معتقلي "حراك الريف" هي الثانية من نوعها، في حين تأمل المؤسسات الحقوقية أن تشكّل هذه المظاهرات عامل ضغط على الجهاز القضائي خلال مرحلة استئناف الأحكام الصادرة بحق المعتقلين.

اقرأ أيضاً:

ـ مظاهرات في المغرب للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين في حراك الريف

وكانت مدينة الحسيمة والمناطق المحيطة بها في الشمال المغربي شهدت خلال العامين الماضيين مظاهرات احتجاجية على وفاة بائع السمك محسن فكري داخل سيارة تابعة للبلدية وهو يحاول استعادة بضاعته التي صادرتها الشرطة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

معتقلو حراك الريف يعلقون اضرابهم عن الطعام

شاهد: الآلاف يتظاهرون في المغرب ضدّ "الإبادة" في غزة

مخاوف من هزات ارتدادية.. باحث فرنسي: زلزال المغرب لم يقع في المنطقة الأكثر نشاطًا