لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

نيجيريا تعتقل مشتبهين باختطاف فتيات تشيبوك

 محادثة
نيجيريا تعتقل مشتبهين باختطاف فتيات تشيبوك
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قالت الشرطة النيجيرية إن ثمانية أعضاء مشتبه بهم في جماعة بوكو حرام الإسلامية المتطرفة، اعترفوا بالتورط في اختطاف نحو 270 فتاة من بلدة تشيبوك عام 2014.

وقال داميان تشوكو، مفوض الشرطة في ولاية بورنو: إن 22 من المشتبه في أنهم أعضاء في الجماعة المسلحة، من بينهم ثلاثة قادة، اعتقلوا في مواقع مختلفة في ولايتي يوبي وبورنو الشماليتين المجاورتين.

وحكمت السلطات النيجيرية هذا العام على عضوين مفترضين من جماعة بوكو حرام بالسجن لمدة 15 سنة و20 سنة، لدورهما في خطف فتيات تشيبوك. وكانت الإدانات جزءاً من محاكمات جماعية لأكثر من 1600 شخص يشتبه في أنهم أعضاء في التمرد.

وانتقدت جماعات حقوق الانسان جلسات المحكمة بسبب طبيعتها السرية، مع إجراء محاكمات أولية خلف أبواب مغلقة.

للمزيد على يورونيوز:

وتسبب الاختطاف الجماعي للفتيات من مدرستهن في غضب عالمي، واسترعى الانتباه إلى الجماعة المسلحة، التي قتلت أكثر من 30 ألف شخص منذ عام 2009، في تمرد يهدف إلى إقامة دولة إسلامية في شمال شرق نيجيريا.

وتمكنت العديد من فتيات Chibok من الفرار في الساعات التي أعقبت اختطافهن، وأخريات تم إطلاق سراحهن في السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك 82 تم إطلاق سراحهن في صفقة تبادل تضمنت العديد من الأعضاء الكبار المسجونين في بوكو حرام.

لكن ما يقارب المئة منهن ما زلن في عداد المفقودين وحالتهن غير معروفة.