الحوثيون يرفضون منح تأشيرة لرئيس مكتب حقوق الإنسان في اليمن

الحوثيون يرفضون منح تأشيرة لرئيس مكتب حقوق الإنسان في اليمن
Copyright 
بقلم:  Euronews مع رويترز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قالت ليز ثروسيل المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للصحفيين في جنيف "السلطات التي تدير الأمور في صنعاء رفضت في يونيو تجديد تأشيرة دخول رئيس مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومنذ ذلك الحين لم يتمكن من العودة للبلاد".

اعلان

قالت متحدثة باسم الأمم المتحدة يوم الجمعة إن جماعة الحوثي التي تسيطر على معظم أراضي اليمن بما في ذلك العاصمة صنعاء منعت رئيس مكتب حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية من العودة إلى اليمن دون تقديم تفسير لذلك.

ويقود العبيد العبيد، وهو مواطن كندي، فريقا مؤلفا من 17 موظفا في صنعاء و13 مراقبا في 11 محافظة باليمن منذ أكتوبر تشرين الأول‭ ‬2016. وانتهت مدة تأشيرة دخوله في يونيو حزيران ولم تجدد.

ويقاتل الحوثيون المدعومون من إيران ضد قوات الحكومة المعترف بها دوليا وتحالف تقوده السعودية منذ عام 2015.

للمزيد على "يورونيوز":

ـ يورونيوز في مهمة خاصة لتغطية الحرب المنسية في اليمن

ـ شاهد: احتفالات الحوثيين بمقتل صالح أمام منزله

وقالت ليز ثروسيل المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للصحفيين في جنيف "السلطات التي تدير الأمور في صنعاء رفضت في يونيو تجديد تأشيرة دخول رئيس مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومنذ ذلك الحين لم يتمكن من العودة للبلاد".

وتابعت قائلة "لم يعلنوا سببا لقرارهم ولم يردوا حتى الآن على طلباتنا بإعادة النظر في الأمر. هذا الأمر زاد من مخاوفنا على سلامة موظفينا ومراقبينا على الأرض في صنعاء ومحافظات أخرى في أنحاء اليمن وندعو الحوثيين للتراجع عن هذا القرار".

ووجه مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مرارا انتقادات للحوثيين بسبب القصف والقنص العشوائي وتجنيد الأطفال لكنه ألقى بالمسؤولية أيضا على الحكومة اليمنية والتحالف بقيادة السعودية واتهم كل الأطراف بانتهاك القانون الدولي وارتكاب جرائم حرب.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الحياة (لا) تنتظر: حسن القنطار عالق في مطار كوالالمبور منذ أكثر من 150 يوماً

الإمارات تنفي تعرض مطار دبي لهجوم بطائرة مسيرة من قبل الحوثيين

الحوثيون يعلنون استهداف مصفاة لأرامكو في الرياض والشركة تنفي