لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

مسؤول روسي: منطقة نزع السلاح في إدلب إجراء مؤقت!

 محادثة
مسؤول روسي: منطقة نزع السلاح في إدلب إجراء مؤقت!
نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف. صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

نقلت وكالات روسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف قوله إن العمل يجري على إقامة منطقة منزوعة السلاح في منطقة إدلب السورية، معرباً عن إصرار بلاده على أن تكون المنطقة منزوعة السلاح في إدلب، إجراءً مؤقتاً وغير دائم.

ونص الاتفاق على قيام روسيا بكلّ الإجراءات اللازمة لتؤمّن تفادي عملية عسكرية وهجوم على إدلب، وإقامة منطقة منزوعة السلاح بعرض 15 إلى 20 كيلومتراً داخل منطقة خفض التصعيد، وهو الأمر الذي شكك أهالى المحافظة الواقعة أقصى شمال غربي سوريا بتحققه.

وردا على طلب التعليق على تصريحات أمريكية بأن الوضع في إدلب "مجمد"، قال بوغدانوف "نقول دائماً إن هذا إجراء مؤقت، مثلما كانت باقي مناطق خفض التوتر التي أقيمت في إطار "أستانا-4"، إجراءات مؤقتة".

وتابع يقول: "حالياً لم يبق من تلك المناطق إلا واحدة، ونقول هنا أيضاً، إنه إجراء مؤقت، لأنه لا بد من تحرير كافة الأراضي السورية من أي وجود للإرهابيين".

للمزيد على يورونيوز:

في سياق مواز قال بوغدانوف إن روسيا وإسرائيل "على اتصال مستمر" فيما يتعلق بإسقاط الطائرة الروسية في سوريا هذا الشهر.

وقتل الطاقم المكون من 15 شخصاً حينما سقطت الطائرة، وهي من طراز إليوشن-20، قرب اللاذقية في شمال سوريا يوم 17 أيلول (سبتمبر).

وقالت موسكو إن سوريا أسقطت الطائرة بالخطأ، بعد وقت قصير من قصف مقاتلات إسرائيلية لهدف في المنطقة وألقت باللوم على إسرائيل في الواقعة.