لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

بالرغم من التحذيرات الدولية التحالف بقيادة السعودية يشن حملة على الحديدة

 محادثة
بالرغم من التحذيرات الدولية التحالف بقيادة السعودية يشن حملة على الحديدة
حقوق النشر
أ ب
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن إنه هاجم مطار صنعاء الدولي وقاعدة جوية في محيطه يستخدمها الحوثيون فيما اشتبك الطرفان المتحاربان إلى الغرب في ميناء الحديدة الرئيسي في البلاد.

واندلع العنف بعد أيام من تجدد الدعوات الأمريكية لوقف إطلاق النار في الحرب المستمرة منذ ثلاثة أعوام ونصف العام. ولمحت الحكومة اليمنية التي تدعمها السعودية إلى أنها مستعدة لمساندة تلك الدعوات.

وذكر متحدث باسم التحالف لقناة الإخبارية السعودية الرسمية يوم الجمعة أن قوات الحوثيين تستخدم القاعدة الجوية في العاصمة لشن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية.

وقال العقيد تركي المالكي إنه تم "استهداف مواقع عسكرية مشروعة بقاعدة الديلمي الجوية، وتدمير مواقع إطلاق الصواريخ الباليستية ومحطات أرضية للطائرات بدون طيار".

للمزيد:

اليمنيون بين مطرقة الحرب وسندان وباء الكوليرا

اليمن "السعيد" بعد ثلاثة أعوام من الحرب ما الذي تغير؟

وأضاف أن حركة الطيران بمطار صنعاء مستمرة "ولا تأثير على حركة الطائرات الأممية والإغاثية".

وذكر تلفزيون المسيرة الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي باليمن أن أكثر من 30 ضربة جوية استهدفت قاعدة الديلمي والمناطق المحيطة.

وفي ميناء الحديدة قال سكان ومصادر عسكرية إن القتال اندلع في وقت مبكر يوم الجمعة في ضاحية جنوبية.

وحشد التحالف آلاف الجنود قرب المدينة يوم الأربعاء في تحرك يهدف للضغط على الحوثيين المتحالفين مع إيران للعودة إلى محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

وقالت المصادر في الحديدة إن أصداء القتال سمعت في مناطق قرب المطار والجامعة وإنه جرى رصد طائرات هليكوبتر من طراز أباتشي في الجو.

وذكرت القوات الموالية للحكومة أن ضربات التحالف زادت مساء يوم الخميس على قواعد الحوثيين قرب المدخل الشرقي للمدينة، وهو بوابة للعاصمة، وفي شطرها الجنوبي منها.