لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

احتياطي مصر الاستراتيجي من القمح يكفي 4.3 شهر وارتفاع في نسبة التضخم

 محادثة
احتياطي مصر الاستراتيجي من القمح يكفي 4.3 شهر وارتفاع في نسبة التضخم
وزير التموين المصري علي المصيلحي في صورة من أرشيف رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن وزير التموين المصري علي المصيلحي قوله الأحد إن احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح تكفي لتلبية احتياجات 4.3 شهر.

وأضاف المصليحي خلال كلمته أمام لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب أن مخزون السكر يكفي 5.3 شهر وأن احتياطي البلاد من زيت الطعام يكفي 3.3 شهر حسبما ذكرت الوكالة الرسمية.

من جهته قال البنك المركزي المصري اليوم الأحد إن معدل التضخم الأساسي ارتفع إلى 8.86 بالمئة على أساس سنوي في أكتوبر تشرين الأول من 8.55 بالمئة في سبتمبر أيلول.

ولا يتضمن التضخم الأساسي سلعا مثل الفاكهة والخضراوات بسبب التقلبات الحادة في أسعارها.

للمزيد على يورونيوز:

السيسي يتحدث والمصريون يستاؤون.. وكله من البطاطس

السياحة المصرية تتعافى.. وقريبا متحف يعرض 100 ألف قطعة أثرية

كان التضخم قفز بعد أن حررت مصر سعر صرف عملتها في نوفمبر تشرين الثاني 2016 ليبلغ مستوى قياسيا مرتفعا في يوليو تموز 2017 بفعل تخفيضات دعم الطاقة، لكنه انحسر تدريجيا منذ ذلك الحين.

ويشكو المصريون، الذين يعيش الملايين منهم تحت خط الفقر، من صعوبات في تلبية الحاجات الأساسية بعد قفزات متتالية في أسعار الوقود والدواء والمواصلات