عاجل

عاجل

تكلفة حرب أمريكا على الإرهاب ستصل إلى 6 تريليون دولار في 2019

 محادثة
وزير الدفاع الأمريكي جون ماتيس بصحبة جنود أمريكيين
وزير الدفاع الأمريكي جون ماتيس بصحبة جنود أمريكيين
حجم النص Aa Aa

قال تقرير سنوي يصدر عن جامعة براون بولاية رود آيلاند الأمريكية إن الولايات المتحدة و بنهاية العام المالي القادم تكون قد صرفت في ظرف 17 سنة حوالي 6 تريليون دولار كتكاليف لحربها على الإرهاب.

ويؤرخ التقرير، الذي يصدره معهد واطسون للشؤون العامة والدولية بالجامعة، بداية تلك الحرب بما بدأت الإدارات الأمريكية المتعاقبة في تنفيذه وتدعيمه عسكرياً عقب هجمات 11 سبتمبر-أيلول 2001 وحتى الآن.

ويقول التقرير إن الالتزامات العسكرية الأمريكية في دول مثل العراق وسوريا وأفغانستان وباكستان، وهي الدول التي تعتبرها أمريكا "مناطق العمليات الخارجية"، تمتد لما هو أبعد من النفقات المباشرة.

وتتضمن النفقات المصروفات بالقطاعات الحكومية المختلفة التي تدير تلك العمليات من الداخل، بالإضافة إلى الالتزامات المادية السابقة والحالية والمستقبلية تجاه المحاربين القدامى ممن عادوا للبلاد بعد المشاركة بالعمليات الخارجية.

إقرأ أيضاً:

مبعوث أمريكي: نهاية قريبة للقتال ضد داعش في سوريا لكننا سنبقى هناك

بعد 17 سنة...الأفغان يلومون الولايات المتحدة على الحرب التي لا تنتهي

لماذا اختار ترامب التصعيد مع باكستان؟

كذلك تدخل في هذا المبلغ تكاليف الفوائد على ديون الحرب وميزانيات وزارة الأمن الداخلي في التصدي للإرهاب ضمن مجموع ما تنفقه الولايات المتحدة بتلك الحرب العابرة للقارات.

وقال التقرير إن تكلفة الحرب على الإرهاب تتخطى تقديرات حسابات البنتاغون التي تنص على إنفاق 1.5 تريليون دولار فقط، إذ يستثني البنتاغون الانفاق غير المباشر في العمليات العسكرية من حساباته.

ومن المتوقع أن يصل معدل الإنفاق الأمريكي إلى 6.7 تريليون دولار بحلول عام 2023، هذا إذا أوقفت الإدارة الأمريكية كافة عملياتها العسكرية قبل هذا التاريخ، بحسب وصف التقرير.