Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

فيديو: مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يكرّم النجم العالمي رالف فاينس

فيديو: مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يكرّم النجم العالمي رالف فاينس
Copyright REUTERS/Luke MacGregor
Copyright REUTERS/Luke MacGregor
بقلم:  Euronews
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

شارك فاينس في النسخة الأربعين من المهرجان وقدّمت له جائزة فاتن حمامة التقديرية.

اعلان

في نسخته الأربعين، كرّم مهرجان القاهرة الدولي للسينما، اليوم، الثلاثاء، الممثل والمخرج البريطاني، رالف فاينس، وأهداه جائزة فاتن حمامة التقديرية عن عمله الأخير "الغراب الأبيض".

وفاينس هو مخرج "الغراب الأبيض" إذن، الذي تمّ عرضه في المهرجان، يوم أمس، الإثنين، بعد أن تعذّر وصول المخرج في الوقت المناسب. وكان عرض الشريط قد بدأ في الصالات الأوروبية في وقت سابق، بعد أن تمّ عرضه في لندن للمرة الأولى في الشهر الماضي.

ويتحدّث الشريط عن النجم وراقص الباليه الروسي رودولف نورييف الذي "انشق" عن الاتحاد السوفياتي وهرب إلى الغرب في العام 1961.

ويلعب فاينس دور مدرّب نورييف في الشريط ويتحدّث باللغة الروسية، والشريط، بحسب تعبير المخرج، محاولة لتقديم جردة لثمن القرار بترك الوطن حيث الحريات محدودة.

ومن بين هذه "الأثمان" يبرز سؤال الأسرة وعدم رؤية أفرادها مجدداً.

أيضاً على يورونويز:

فمن وجهة نظر فاينس، إن الأمر يبدو معقداً بعض الشيء: فالبلاد التي نولد فيها تحدّنا أحياناً عبر فرض الرقابة علينا، ولكنها في الوقت نفسه تجعلنا ما نحن عليه. فنحن نأخذ من ثقافة هذه البلاد.

وهذا قسم من الإشكالية التي طرحها المخرج البريطاني في الشريط.

الفن وكمّ الأفواه ومصر

يبدو فاينس حساساً تجاه النظرة التنميطية إلى الشعوب، وهو لم يخف ذلك عند وصوله إلى مهرجان القاهرة الدولي للسينما، حيث تحدث إلى الصحافة قائلاً "أتردد بقوة بالحكم على هذه الدول، لأن كلّ دولة تتطور بشكل مختلف".

وهو يقصد بذلك روسيا ومصر.

وفي ردّ له على سؤال حول إذا كانت مسألة "حدّ الحريات في مصر" قد أثرت على قراره بالمشاركة في المهرجان، قال فاينس إن "دوره كفنان يفرض عليه التواصل مع الثقافات الأخرى، أكانت تلك الثقافات روسية أم مصرية، وألا يقع في فخ الخطاب الحكومي".

ويؤمن فاينس بأن الثقافة والتواصل الثقافي ضروري، وأنه أيضاً من الضرورة بمكان ألا يلعب المثقف دور القاضي فيما يتعلق بقرارات إدارات الدول الأخرى وألا يطلق الأحكام يميناً ويساراً.

ويضيف "كل أولئك الذين يعملون في القطاع الثقافي والفني قادرون على تحاشي التجاذبات السياسية القائمة بين الدول أو الحكومات".

فاينس متحدثاً عن الغراب الأبيض في مؤتمر صحفي على هامش الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة الدولي للسينما
شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

رامي مالك يفوز بجائزة بافتا لأفضل ممثل عن دوره في (بوهيميان رابسودي)

تعرف على بعض الأعمال الأمريكية التي أصبحت ملكية عامة في 2019

فيديو: وزير الخارجية الفرنسي يستكمل جولته الإقليمية بلقاء نظيره المصري