لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

سفينتان للبحرية الأمريكية تعبران مضيق تايوان

 محادثة
سفينتان للبحرية الأمريكية تعبران مضيق تايوان
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

حركت الولايات المتحدة سفينتين تابعتين للبحرية عبر مضيق تايوان في عملية هي الثالثة من نوعها هذا العام وتأتي مع زيادة الجيش الأمريكي لوتيرة عبور سفنه في الممر المائي الاستراتيجي رغم اعتراض الصين.

وتهدد رحلة السفينتين يوم الأربعاء بمزيد من التوتر مع الصين لكنها ستعتبر في تايوان على الأرجح مؤشرا على دعم حكومة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي وسط تصاعد الخلاف بين تايبه وبكين.

وقال الأسطول الأمريكي في المحيط الهادي في بيان "عبور السفينتين من مضيق تايوان يظهر التزام الولايات المتحدة بأن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة ومفتوحة... ستواصل البحرية الأمريكية التحليق والإبحار والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي".

وأضاف البيان أن السفينتين اللتين عبرتا الممر هما المدمرة ستوكديل وسفينة الإمدادات بيكوس.

اقرأ أيضا على يورونيوز:

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إنه كان عبورا عاديا في مياه دولية بمضيق تايوان وإن القوات التايوانية راقبت مرور السفينتين.

وقال قنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة دورية يوم الخميس إن بكين عبرت للولايات المتحدة عن قلقها إزاء عبور السفينتين.

وأضاف "نحث الولايات المتحدة على... التعامل مع قضية تايوان بشكل حذر وملائم وتجنب الإضرار بالسلام والاستقرار في مضيق تايوان وبالعلاقات الصينية الأمريكية".