عاجل

عاجل

لوكسمبورغ تتجه إلى مجانية النقل العام في صيف 2019

 محادثة
تقرأ الآن:

لوكسمبورغ تتجه إلى مجانية النقل العام في صيف 2019

لوكسمبورغ تتجه إلى مجانية النقل العام في صيف 2019
@ Copyright :
يورونيوز
حجم النص Aa Aa

ربما ستصبح لوكسمبورغ أول دولة في العالم يتمتع فيها المواطن بمجانية النقل العام حيث من المقرر أن تعتمد سلطات لوكسمبورغ مجانية المواصلات في وسائل النقل العام ابتداء من صيف العام المقبل. موقع صحيفة "الأندبندنت" البريطانية أشار في مقال إلى أنّ إحدى أصغر الدول الأوروبية من حيث المساحة والسكان قررت إلغاء تحصيل الأسعار من كافة وسائل النقل العام، وهو الوعد الذي قطعته الحكومة الائتلافية، التي يتزعمها كزافييه بيتل، على نفسها.

ونظرا لصغر مساحة لوكسمبورغ، فإنّ تكاليف النقل العام ليست بالمرتفعة مقارنة مع بعض الدول الأوروبية، فثمن تذكرة لرحلة لمدة ساعتين يصل إلى 2 يورو، وهي تكلفة قد تغطي أيّ رحلة نظرا لصغر مساحة البلد. بينما يبلغ ثمن تذكرة القطار في الدرجة الأولى بين 3 و4 يورو ليوم كامل، في حين يمكن للمتقاعدين والأشخاص الذين تجاوزا 60 عاما وكذا الأطفال السفر مجانيا، كما تضع السلطات عروضا سنوية كثيرة للاستفادة من برامج التنقل بتكاليف منخفضة جداً.

للمزيد:

دول الإتحاد الأوربي: وسائل النقل العام للجميع؟

حافلات كهربائية آلية تقتحم شبكة النقل العام الأوروبية

وتسعى الحكومة الائتلافية من خلال هذه الخطوة إلى التخفيف من مشكلة الازدحام المروري الذي تشهده خاصة لوكسمبورغ العاصمة، فبالإضافة إلى عدد سكانها 110 ألف نسمة، تستقبل عاصمة الدوقية 400 ألف شخص للعمل بينهم 200 ألف فرنسي وبلجيكي.

كما ترغب الحكومة في مكافحة التلوث البيئي والتقليل من الغازات المنبعثة من محركات السيارات من خلال تشجيع السائقين على استخدام وسائل النقل العام.

فكرة مجانية وسائل النقل في لوكسمبورغ لم ترق للبعض حيث رأوا أنها قد تؤثر على جودة وراحة وسائل النقل التي قد تكتظ بالمسافرين، كما أنّ فئة المشردين ستستغل البرنامج وستتخذ من القطارات مأوى خلال ليالي الشتاء الباردة.

وكانت معظم الدول الأوروبية قد رفعت من تكاليف تذاكر المواصلات داخل وبين المدن حيث ستشهد أسعار تذاكر الحافلات والقطارات زيادة طفيفة بحلول 2019.