لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

شاهد: تنظيف شوارع باريس بعد تجدد الاحتجاجات وماكرون يستعد للرد على السترات الصفراء

 محادثة
شاهد: تنظيف شوارع باريس بعد تجدد الاحتجاجات وماكرون يستعد للرد على السترات الصفراء
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

في اليوم الموالي لاحتجاجات السترات الصفراء في باريس، جرى تنظيف الشوارع بعد صدامات جرت بين عناصر الشرطة ومحتجين بينهم من نهب المحلات التجارية ومنهم من حرق السيارات والمطاعم، في رابع نهاية أسبوع من الاضطرابات التي هزت سلطة رئيس البلاد إيمانويل ماكرون.

وكانت الشرطة استعملت الغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه والخيول لتفريق المتظاهرين، لكن مستوى العنف كان أقل حدة من الأسبوع الماضي، عندما شهدت العاصمة أسوأ مظاهرات منذ الانتفاضة الطلابية سنة 1968.

وبحسب وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانيه فإن عدد المتظاهرين بلغ يوم أمس 10 آلاف متظاهر في باريس قبيل المساء، وحوالي 125 ألف متظاهر في أنحاء فرنسا. وكانت الاحتجاجات اندلعت تعبيرا عن رفض زيادة الضرائب على الوقود وغلاء المعيشة.

تتابعون على يورونيوز أيضا:

هل تؤجل ماي تصويت البرلمان على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟

ترامب يعلق على اضطرابات فرنسا ويقترح إنهاء اتفاقية المناخ

فيلم (جوي) يفوز بالنجمة الذهبية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

قال متحدث باسم الحكومة الفرنسية إن الرئيس إيمانويل ماكرون سيعلن عدد من الإجراءات المهمة في الأيام المقبلة بعد يوم من الاحتجاجات العنيفة التي نظمتها حركة "السترات الصفراء" ضد ارتفاع تكلفة المعيشة.

وقال المتحدث بنجامين جريفو لمحطة (إل.سي.آي) التلفزيونية "رئيس الجمهورية سيقوم بالطبع بإعلانات مهمة". ولم يدل بتفاصيل بشأن التوقيت بالتحديد أو ما قد يعلنه ماكرون.

وقال حلفاء بارزون لماكرون يوم الجمعة إن الرئيس سيوجه خطابا إلى الأمة هذا الأسبوع. وألغى ماكرون بالفعل زيادة كانت مزمعة في الضريبة على الوقود لكن الخطوة أخفقت في إنهاء احتجاجات السترات الصفراء التي تطالب بخفض الضرائب ورفع الحد الأدنى للأجور وتحسين مزايا التقاعد.