لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

البنك المركزي المغربي: دعم المغرب بثلاثة مليارات دولار إقرار بسلامة الاقتصاد

 محادثة
البنك المركزي المغربي: دعم المغرب بثلاثة مليارات دولار إقرار بسلامة الاقتصاد
حقوق النشر
REUTERS/Johannes P. Christo
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال عبد اللطيف الجواهري، مدير البنك المركزي في المغرب، اليوم، الثلاثاء، إن موافقة صندوق النقد الدولي على تمويل بنحو 2.97 مليار دولار في صورة خط وقاية وسيولة للمغرب يمثل إقرارا بسلامة العوامل الاقتصادية الأساسية للبلاد.

وكان صندوق النقد الدولي قد أعلن صباح اليوم عن موافقته على تمويل المغرب بنحو 2.97 مليار دولار في صورة خط وقاية وسيولة لمساعدة البلاد على حماية الاقتصاد من الصدمات الخارجية.

وقال المجلس التنفيذي للصندوق يوم الاثنين "سيتيح اتفاق خط الوقاية والسيولة الجديد حماية الاقتصاد من الصدمات الخارجية كما سيدعم جهود السلطات لزيادة صلابة الاقتصاد والعمل على تحقيق نمو أعلى وأكثر احتواء للجميع".

وقال الصندوق على موقعه الإلكتروني إن الترتيب، وهو لأجل عامين، سيساعد في خفض نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط مع تأمين أولويات "الإنفاق الاستثماري والاجتماعي".

أيضاً على يورونيوز:

ومن المتوقع ارتفاع نسبة ديون الخزانة المغربية إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 67.1 بالمئة في 2019 ارتفاعا من 66.7 بالمئة في 2018 و65.1 بالمئة في 2017 وفقا لبيانات وزارة المالية.

وبلغت نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي 91.2 بالمئة في 2017 وتعتزم الحكومة خفضها إلى 60 بالمئة في 2021.

وفي 2016، منح صندوق النقد المغرب خط ائتمان بقيمة 3.5 مليار دولار لمدة عامين لطمأنة المقرضين والمستثمرين ووكالات التصنيف الأجنبية بشأن السياسات الاقتصادية للمغرب بما يسمح له بدخول أسواق المال العالمية بشروط أكثر ملائمة.

كان بنك المغرب المركزي قال إن الصدمات الخارجية التي سيحمي خط الوقاية والسيولة الاقتصاد منها تشمل حدوث قفزات في أسعار النفط.