لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

كلمات المرور الأسوأ في العالم ونصائح لكلمات مرور قوية تحمي حساباتك

 محادثة
كلمات المرور الأسوأ في العالم ونصائح لكلمات مرور قوية تحمي حساباتك
حجم النص Aa Aa

كشفت شركة سبلاش داتا الأمريكية لإدارة كلمات المرور الخاصة بحسابات مواقع الانترنت عن قائمة بكلمات المرور الأكثر خطراً وتعرضاً للاختراق خلال العام الجاري.

واحتل التسلسل الرقمي "123456" المركز الأول بجدارة تبعها كلمة "ررررر" في المركز الثاني.

وشهدت القائمة دخولاً جديداً لكلمة الاسم "دونالد" والتي على ما يبدو ازداد انتشارها في وعي المستخدمين بشكل كبير نظراً لتصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عناوين الأخبار بشكل دائم.

وفيما يلي بعض من أكثر الكلمات شيوعاً على قائمة أكثر 100 كلمة مرور سيئة ويسهل التنبؤ بها:

123456

Password

123456789

12345678

12345

وتشمل كلمات المرور الأخرى الرديئة: 1111 ، admin ، 123123 ، Iloveyou ، welcome و 123abc.

وتقدر الشركة أن ما يقرب من 10 بالمئة من مستخدمي الكمبيوتر في أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية استخدموا على الأقل واحدة من أسوأ 25 كلمة مرور في قائمة هذا العام.

وتُعرّف مجلة فورتشن الأمريكية كلمة المرور السيئة بالقصيرة التي يمكن تخمينها بسهولة وتحتوي على كلمات أو اختصارات شائعة ويتم تداولها بين العديد من الأشخاص.

إقرأ أيضاً:

قراصنة يسرقون آلاف الوثائق السرية للاتحاد الأوروبي

هآرتس: السعودية قامت بشراء نظام إلكتروني هجومي إسرائيلي

50 مليون دولار تعويضات لضحايا "ياهوو" الأمريكية

اختراقات بسبب كلمات المرور الضعيفة وغير الآمنة

وطبقاً للمجلة أيضاً، تم اختراق أكثر من 5.5 مليون حساب على الانترنت بسبب تسرب كلمات المرور الخاصة بها خلال السنوات القليلة الماضية.

وقال باحثون إن السبب في انتشار كلمات المرور الضعيفة يعود إلى رغبة بعض المواقع في جذب المشتركين دون وضع متطلبات لقوالب الكلمات المفضل استخدامها لتصبح أكثر أماناً.

كذلك تقوم بعض المواقع باقتراح شروط التوصل لكلمات مرور آمنة عبر الجمع بين الحروف والأرقام وكتابة الأحرف الإنكليزية الكبيرة وهي الشروط التي يعتقد الباحثون بأنها لا تنتج بالضرورة كلمات مرور أكثر أماناً.

وتزداد إمكانية تسريب المعلومات عند استخدام كلمة مرور واحدة لعدة حسابات بواسطة نفس المستخدم على عدة أجهزة كالحواسيب والهواتف الذكية والألواح الرقمية.

فقراصنة الإنترنت ورغم إجادتهم لما يفعلون، تقوم أنت بجعل مهمتهم أكثر سهولة، باعتمادك كلمات مرور سيئة وبسيطة تفتح جميع حساباتك على الانترنت.

باستخدام نفس كلمة المرور أو نسخ بسيطة معدلة بشكل طفيف عنها للعديد من الحسابات، تصبح معرضاً لما يسمى بـ "حشو بيانات الاعتماد" - وهو هجوم إلكتروني يستخدم بيانات مسروقة من موقع واحد للوصول غير المصرح به إلى مواقع أخرى .

كلما أعدت استخدام كلمة المرور نفسها في حسابات متعددة تتزايد فرص الوصول إلى حساباتك مع كل خرق جديد.

أفضل أنواع كلمات المرور

كلمة المرور القوية طويلة (12 حرفًا على الأقل)، مركبة (أحرف كبيرة، أحرف صغيرة ورموز وأرقام) وعشوائية.

ولا يجب أن تحتوي على معلومات شخصية، مثل اسمك أو تاريخ ميلادك أو اسم حيوانك الأليف أو رقم التأمين الاجتماعي أو أي شيء آخر يمكن العثور عليه على الشبكات الاجتماعية.

نصيحة من أهل الاختصاص

أحدث نصيحة من موقع كونيكت سايفلي هي استخدام "جملة مرور" وليس كلمة! وتتكون من 20 حرفاً وتحتوي كلمات عشوائية وأرقام ورموز.

وبحسب خبراء أمن رقمي فإن أفضل طريقة لإدارة كلمات المرور الخاصة بك هي استخدام مدير كلمات مرور، والذي يولَّد ويخزن بشكل آمن ويوفر وصولاً سهلاً لكل كلمات المرور الخاصة بك.

يقوم مدير كلمات المرور بتشفير هذه المعلومات وتخزينها في قبو رقمي متاح على الفور على جميع منصاتك الرقمية الخاصة.

أنت الوحيد الذي تملك مفتاح الولوج إليه وبهذه الطريقة يكون عليك تذكر كلمة مرور واحدة فقط، لذا تأكد من أنها قوية جداً.

وتبلغ تكلفة منظمي كلمات المرور الأعلى تقييمًا بين 15 و 60 دولارًا سنويًا.

ولكن هناك الكثير من الإصدارات المجانية الموثوقة، بما في ذلك LastPass و Dashlane و RoboForm و KeePass Password Safe و Sticky Password.

بحسب الخبراء فإن تحديث كلمات المرور باستمرار يشجع الناس على استخدام كلمات المرور البسيطة أو إعادة تدويرها، لذا إن لم يطالبك الموقع بتغيير كلمات المرور باستمرار حاول تجنب ذلك.