عاجل

عاجل

شاهد: السيسي يفتتح مسجدا وأكبر كنيسة في الشرق الأوسط في العاصمة الجديدة

 محادثة
شاهد: السيسي يفتتح مسجدا وأكبر كنيسة في الشرق الأوسط في العاصمة الجديدة
حجم النص Aa Aa

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أكبر مسجد وكنيسة في مصر في العاصمة الإدارية الجديدة يوم الأحد عشية احتفال الأقباط الأرثوذكس بعيد الميلاد في رسالة رمزية للتسامح في البلد الذي يشكل المسلمون أغلبية سكانه.

وسوف يقيم الأقباط، الذين يمثلون أكبر تجمع للمسيحيين في الشرق الأوسط، منتصف ليل الأحد قداسا في كاتدرائية ميلاد المسيح التي وصفتها الحكومة بأنها أكبر كنيسة في الشرق الأوسط وذلك بعد ساعات من الافتتاح.

ويمثل الأقباط نحو 10 في المئة من سكان مصر البالغ عددهم نحو مئة مليون نسمة ويشكون منذ فترة طويلة من التمييز.

تقع الكاتدرائية التي بلغت تكلفتها 400 مليون جنيه، في العاصمة الإدارية الجديدة التي تقع على بعد نحو 45 كيلومترا شرق القاهرة، وتتسع لـ 8200 شخص، مساحتها حوالي 63 ألف متر مربع، أما البناء فمساحته 10 آلاف متر مربع.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي وجود شخصيات أجنبية رفيعة ومسؤولين يحيطون بالسيسي بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وشدت المغنية أنغام بأغنية تحض على التعايش بين المسلمين والمسيحيين فيما كان عرض بالألعاب النارية يضيء سماء المنطقة فوق المسجد والكنيسة.

المزيد من الأخبار على يورونيوز:

هل بدأ ترامب يرخي شعرة معاوية بشأن الجدار وماذا قال عن الصين والانسحاب من سوريا؟

في خطوة نادرة ومفاجئة.. سلطان ماليزيا يتنحى عن العرش

غضب السترات الصفراء يطال سفارة السويد في باريس والسفيرة تغرد قائلة: "أين الشرطة؟"

وقال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية "في هذا اليوم نرى سيادتكم قد وفيتم بهذا الوعد وها نحن نشهد هذا الافتتاح العظيم في هذه المناسبة الجليلة نقدم كل الشكر لسيادتكم ولكل الشركات التي عملت وشاركت في هذه الأبنية... نقدم الشكر الخاص للقوات المسلحة والهيئة الهندسية التي خططت وأشرفت واهتمت بإنجاز هذا العمل العظيم في هذه الفترة الوجيزة".

وسوف يترأس البابا تواضروس قداس منتصف ليل الأحد بحضور السيسي.

وقال الإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب "هذه الكاتدرائية الجديدة التي ستقف شامخة إلى جوار المسجد الجديد مسجد الفتاح العليم في صمود وفي رمز يتصديان لكل محاولات العبث باستقرار الوطن وبالوقوف في محاولات بعث الفتن الطائفية".

وعبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن سعادته بافتتاح الكنيسة وقال على حسابه على تويتر "سعيد لرؤية أصدقائنا في مصر يفتتحون أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط. الرئيس السيسي يقود بلاده إلى مستقبل يتسع للجميع".

وستضم المدينة الجديدة قصر الرئاسة ومجلس الوزراء والبرلمان ومقار الوزارات إضافة إلى الجيش و6.5 ملايين ساكن.

ويقول المهندس المعماري منير عبده فام، مصمم الكاتدرائية، إنها أضخم كاتدرائية في الشرق الأوسط.

يذكر أن العاصمة الإدارية الجديدة تضم مسجد "الفتاح العليم"، حيث يتسع لحوالي 1600 مصل.